شؤون محلية

100 مليون ليرة كلفة إعادة تأهيل مبنى بريد تدمر … 167 مليون ليرة إيرادات بريد حمص

| حمص- نبال إبراهيم

بين مدير بريد حمص بسام الصالح لـ«لوطن» أن مبنى البريد التابع للمديرية في مدينة تدمر مهدم بالكامل نتيجة العمليات الإرهابية ونسبة أضراره تجاوزت الـ95 بالمئة، لافتاً إلى أنه حتى تاريخه لم يتم الانتهاء من عمليات الكشف الدقيق (الهندسي والإنشائي) المبنى وتقدير الكلفة الإجمالية النهائية لإعادة تأهيله وإعماره، مبيناً أن اللجان المختصة في المديرية قامت فور تحرير المدينة من تنظيم داعش الإرهابي بالكشف على المبنى وقدرت الكلفة الأولية التقديرية لإعادة تأهيله بأكثر من 100 مليون ليرة سورية.
وأوضح أن للمديرية 35 مكتباً بريدياً موزعاً في مختلف مناطق المحافظة 12 مكتباً منهم حتى تاريخه خارج الخدمة نظراً لوقوع عدد من تلك المكاتب في المناطق الساخنة وعدد منها سيتم المباشرة بالعمل على إعادة تأهيلها فور تخصيص المبالغ والاعتمادات المالية اللازمة، مشيراً إلى أن قيمة أضرار تلك المكاتب تجاوزت 12 مليون ليرة سورية.
وأكد الصالح أن إيرادات مديرية بريد حمص بلغت خلال العام الماضي 167 مليون ليرة سورية بنسبة زيادة 22 بالمئة عن عام 2016 الذي وصلت قيمة الإيرادات خلاله إلى 136 مليون ليرة سورية، بين ما بلغت قيمة الإيرادات خلال كانون الثاني وشباط من العام الحالي نحو 46 مليون ليرة سورية.
وبلغ عدد وثائق غير الموظف الممنوحة للمواطنين خلال عام 2017 (3580 وثيقة) بقيمة مالية إجمالية مليون ليرة سورية بنسبة زيادة تجاوزت 175 بالمئة عن عام 2016 الذي بلغ خلاله عدد وثائق غير الموظف الممنوحة 160 وثيقة فقط، على حين وصل عدد تلك الوثائق الممنوحة خلال الشهرين الأول والثاني من العام الحالي إلى 5857 وثيقة.
كما بلغ عدد الخدمات البريدية المقدمة للمواطنين خلال العام الفائت 475 ألف خدمة من دفع رواتب وحوالات وإيصال الرواتب للمنازل وغيرها، بينما بلغت عدد تلك الخدمات 325 ألف خدمة خلال عام 2016، على حين وصل عدد الخدمات المقدمة خلال كانون الثاني وشباط من العام الحالي إلى 75 ألف خدمة.
وكشف مدير البريد أن المديرية بصدد افتتاح نافذة واحدة مصغرة في مبنى المديرية خلال الأيام القليلة القادمة فور الحصول على الموافقات المطلوبة وستضم كوات للكهرباء والمياه مقابل 30 ليرة سورية بدل نقدي عن كل فاتورة أو خدمة تعود لمصلحة المديرية وذلك بهدف تخفيف الأعباء والمشقة على المواطنين بشكل عام والمتقاعدين بشكل خاص، مبيناً أن المديرية عملت مؤخراً من خلال كوتين بمقرها على تلبية طلبات المواطنين بالحصول على وثائق الشؤون المدنية من (بيان زواج وبيان وفاة وولادة وغيرها).
وأضاف: إن المديرية فعلت في بداية الشهر الحالي خدمة الصناديق البريدية والتي يتم من خلالها حفظ الرسائل والأمانات للمشتركين بهذه الخدمة من مواطنين أو دوائر حكومية أو منظمات أهلية ونواد، لافتاً إلى أن عدد المشتركين بخدمة الصناديق البريدية وصل إلى 25 مشتركاً منذ تفعيلها، منوهاً بأن المديرية بتوجيه من الإدارة العامة في المؤسسة السورية للبريد قامت بإعداد دراسة ليكون عمل البريد شمولياً ليضم كل الخدمات البريدية والمالية وغيرها وليشمل كل المناطق بالمحافظات السورية وبأجور منافسة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن