شؤون محلية

تنفيذ 80 % من الخطة الزراعية في منطقة سلمية

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف مدير دائرة زراعة سلمية نايف الحموي أن نسبة تنفيذ الخطة الزراعية في المنطقة بلغت 80 % في المناطق الآمنة فقط، وأما في المناطق غير الآمنة فلم يتمكن المزارعون من الوصول إلى أراضيهم، بسبب مخلفات الإرهابيين من الألغام، مشيراً إلى تركز زراعة القمح والشعير في المناطق الآمنة، لافتاً إلى توزيع أكثر من 2500 غرسة زيتون مقدمة من مديرية زراعة حماة، لزراعتها في منطقة سلمية.
وأما إحصاء الثروة الحيوانية وخاصة الأغنام فيتم مكتبياً فقط، والمازوت الزراعي يتم توزيعه على الفلاحين ومربي الدواجن بشكل دوري وشهري بمعدل 5 لترات لكل دونم، ولكل مدجنة عاملة 300 لتر بعد إجراء الكشف اللازم عليها.
وبالنسبة للمنطقة الحراجية أكد الحموي أن حراج سلمية محمية بدرجة 80% أيضاً، نتيجة تكاتف وتعاون أهالي المنطقة والجهات المعنية لحماية الأشجار من أي تعديات، وتم عقد اجتماع لجنة أمنية خلال الشهر الماضي، جرى خلاله مناقشة الواقع الحراجي، وتم تسيير دوريات مشتركة لردع المخالفين وخاصة في المناطق المحررة لمنـع قطع أشجار الزيتون.
وتمنى الحموي زيادة مخصصات المازوت لمزارعي القمح السقي، وتوزيع مازوت لمزارعي الأشجار من أجل الفلاحة، وأهاب بمزارعي المنطقة الاعتماد الكلي على الزراعة الحافظة للمحاصيل الحقلية، لدورها الهام في زيادة الإنتاج وقلة تكاليفه والمحافظة على المخزون المائي للتربة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن