رياضة

أرقام قياسية على هامش المباريات الدولية الودية … رونالدو يزاحم بوشكاش ولوف على بعد خطوة

| محمود قرقورا

تتواصل المباريات الدولية الودية في أسبوع الفيفا، وسنتوقف عند بعض المباريات التي أفرزت العديد من الأرقام التي تستحق الوقوف عندها، ولن يفاجئنا مواصلة كريستيانو رونالدو العزف المنفرد على وتر الأرقام الخالدة حيث أصبح على بعد ثلاثة أهداف من هداف أوروبا التاريخي المجري الراحل فرينس بوشكاش، وليس جديداً على المدرب الألماني لوف مواصلة النتائج الإيجابية ليصبح على بعد مباراة واحدة من المدرب الراحل يوب ديرفال، وما دمنا نتحدث عن العقول التدريبية يستحق مدرب المنتخب الإسباني لوبتيغي الإشادة لأنه زرع في نفوس لاعبيه الروح الهجومية.
وتطابقت التوقعات بارتقاء غاريث بيل لصدارة الهدافين التاريخيين لمنتخب ويلز بعدما صمد رقم أسطورة ليفربول إيان راش قرابة ربع قرن.
واستمر لويس سواريز بكتابة التاريخ شأنه شأن النمر الكولومبي فالكاو وبات كافاني على بعد مباراة واحدة من دخول نادي المئة.
وما زال الحارس الإيطالي بوفون يتسلح بالعزيمة والإصرار وروح التحدي كي يصبح عميد لاعبي العالم، إذ ما زال يحتفظ بعنفوانه وتألقه رغم تجاوزه سن الأربعين.
وعربياً انسحب تألق محمد صلاح مع نادي ليفربول على الصعيد الدولي بتسجيله هدفاً جميلاً بمرمى المنتخب البرتغالي ولكن الفرحة بالنهاية كانت برتغالية في الوقت بدل الضائع، ليقدم للمنتخب المصري درساً مجانياً لا بد منه قبل خوض معترك نهائيات كأس العالم في روسيا الصيف القادم.
على صعيد المنتخب الإنكليزي سجل مهاجم اليونايتد لينغارد اسمه بلائحة المسجلين الدوليين لمنتخب الأسود الثلاثة عندما سجل هدف المباراة الوحيد بمرمى هولندا في العاصمة أمستردام لتتأكد حقيقة أن المنتخب الهولندي ليس على ما يرام وما زال يحتاج إلى الكثير من العمل لاستعادة ألقه الذي أصيب بالعطب خلال السنوات التي تلت فوزه بالمركز الثالث في المونديال المنصرم.

تطلعات بوفون
لو كتب لمنتخب إيطاليا التأهل لنهائيات كأس العالم المقبلة لكنا جزمنا بأنه سيصبح عميد لاعبي العالم، وأمس الأول خاض أمام التانغو مباراته الدولية 176 وحقيقة ما زال يحتفظ بألقه فتصدى لأكثر من هدف أرجنتيني قبل أن يطرق بفضل بانيغا ولانزيني في الدقيقتين 75 و85 في المباراة التي جرت بينهما على أرضية ملعب الاتحاد في مانشستر.
بوفون يحتاج إلى تسع مباريات ليصبح عميد لاعبي العالم وهذا مرهون باستمراره عاماً على الأقل وحالياً يسبقه كل من المصريين أحمد حسن 184 مباراة دولية وحسام حسن 178 والمكسيكي كلاوديو سواريز 177.

تألق الدون
ظن المتابعون أن المنتخب المصري سجل فوزاً تاريخياً على البرتغال عندما سجل محمد صلاح هدف التقدم في الدقيقة 56 ولكن كريستيانو رونالدو سجل في الوقت بدل الضائع هدفين واصلاً الهدف 81 خلال 148 مباراة دولية، وهو حالياً ثالث الهدافين التاريخيين عالمياً بعد الإيراني علي دائي 109 أهداف والمجري بوشكاش 84 وإذا كان اللحاق بعلي دائي أمراً شبه مستحيل فإن تجاوز بوشكاش سيتحقق لا محالة خلال هذا العام.
وللعلم فإن هدف محمد صلاح حمل الرقم 33 على الصعيد الدولي ويسبقه بقائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب الفراعنة كل من أبو تريكة 38 وحسن الشاذلي 42 وحسام حسن 71 ويتساوى حالياً مع أحمد حسن، ويحسب لصلاح أنه سجل 16 هدفاً في آخر 14 مباراة مع النادي والمنتخب.

عبقرية لوف
بتعادله مع المنتخب الإسباني بهدف لمثله أنجز المنتخب الألماني المباراة الدولية الثانية والعشرين على التوالي من دون خسارة محققاً الفوز في 16 منها مقابل ستة تعادلات، وهذه ثاني أفضل سلسلة بتاريخ المانشافت بعدما أمضى المنتخب 23 مباراة تحت قيادة ديرفال بين 1978 و1980.
وفي المباراة ذاتها واصل المنتخب الإسباني التسجيل للمباراة الثالثة عشرة على التوالي وهي كل ما أشرف عليه المدرب لوبتيغي بمعدل تهديفي 3.25 في المباراة الواحدة.
وعرفت المباراة تمريرة حاسمة لإنييستا ورقمها 25 ليصبح رابع لاعب إسباني يصل إلى هذا الرقم دولياً بعد إكزافي وفابريغاس وديفيد سيلفا.

هدافون تاريخيون
عزز الأورغوياني لويس سواريز ريادته للهدافين التاريخيين للسيليستي الأورغوياني بتسجيله الهدف الأول بمرمى تشيكيا من ركلة جزاء في الدقيقة العاشرة واصلاً للهدف الخمسين على الصعيد الدولي، وسجل الهدف الثاني في المباراة كافاني في الدقيقة السابعة والثلاثين، وذلك في المباراة التي جرت بينهما على الأراضي الصينية، وحملت المباراة رقم 99 لكافاني على الصعيد الدولي، وتاريخياً سبقه في دخول نادي المئة كل من فورلان وماكسي بيريرا وغودين وكريستيان رودريغرز، ومن المتوقع أن ينال سواريز هذا الشرف خلال نهائيات كأس العالم المقبلة فرصيده الحالي 96 مباراة.
وفي الدورة ذاتها فازت ويلز على الصين يوم الخميس 6/صفر سجل ثلاثة منها غاريث بيل واصلاً للهدف 29 مقابل 28 لإيان راش الهداف التاريخي لليفربول.
وتفوق منتخب كولومبيا على المنتخب الفرنسي بعقر داره 3/2 وسجل الهدف الثاني لكولومبيا فالكاو وهو هدفه التاسع والعشرون معززاً رقمه القياسي كهداف تاريخي لمنتخب بلاده.

عرب المونديال
إضافة إلى خسارة مصر أمام البرتغال على الأراضي السويسرية، فقد فاز المنتخب المغربي بأرض صربيا بهدفين لهدف وسجل هدفي الأشقاء حكيم زياش من ركلة جزاء وخالد بوالطيب، وتعادلت السعودية مع أوكرانيا بهدف لمثله وسجل هدف السعودية فهد المولد، وتغلبت تونس على إيران بهدف مقابل لا شيء سجله كشمرزي بمرماه في الدقيقة 71، وظهر المنتخب المغربي كأفضل صورة مقارنة مع المنتخبات الأخرى.

تجربة مفيدة
لا شك أن نتيجة المنتخب الروسي صفر/3 أمام البرازيل تعد درساً مفيداً قبل خوض معترك كأس العالم وسجل أهداف السامبا كل من ميراندا وكوتينيو من جزاء وباولينيو، ولم يظهر التحسن على المنتخب الروسي المستضيف مقارنة مع مستواه العادي جداً خلال كأس القارات الماضية عندما خرج من الدور الأول، وتأمل الجماهير الروسية مواصلة التحسن كي يتلافى مصير منتخب جنوب إفريقيا الذي سجل التاريخ أنه المستضيف الوحيد الذي ودع المونديال من الدور الأول من بين المنتخبات الـ21 التي استضافت المونديال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن