عربي ودولي

الصدر: العزوف عن المشاركة في الانتخابات العراقية «سيؤدي إلى الويلات»

حذّر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر من عزوف الناخبين عن المشاركة في الانتخابات المقبلة، مشدداً على أن هذا العزوف «سيؤدي إلى الويلات».
وقال الصدر في جوابٍ له عن سؤال ورد بهذا الشأن: «نعم هناك عزوف عن الانتخابات»، لافتاً إلى «إنهم يظنون أن عزوفهم سيكون حلاً لواقعهم المرير، كلا أن عزوفهم سيؤدي إلى الويلات وسترون إن استمر العزوف».
وعلى خط موازٍ، أكد أمين عام حزب الدعوة ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي أنه سيتعامل مع قائمتيه «ائتلاف دولة القانون» و«ائتلاف النصر»، «بالمستوى نفسه من الثقة والرعاية»، معتبراً أن التدبير الانتخابي الداخلي الذي قررّه حزب الدعوة الإسلامية على أساس خوض الانتخابات البرلمانية بقائمتين تكمل إحداهما الأخرى «يضمن نجاح الدعاة في مسعاهم الانتخابي وانسيابية حركتهم للوصول إلى أفضل النتائج لما فيه مصلحة للإسلام والوطن والدعوة».
وأضاف: «بهذا التدبير أسقطت حكمة الدعاة وخبرتهم رهانات الخصوم وبعض الفرقاء السياسيين بتحوّل الحوار الداخلي إلى انشطار في الحزب».
من جهته، أكد النائب عن تحالف القوى العراقية ظافر العاني أن «الأحزاب السنية لن تنافس نظيرتها الشيعية على رئاسة الحكومة»، مشيراً إلى أن ما يهمه هو «أن يشغل المنصب معتدل ولديه رؤية وطنية ويعزز ويرسخ الإنجازات التي حصلت خلال هذه الفترة ويمكّن مؤسسات الدولة من دورها بشكل أوسع».
في وقت سابق أمس وقّع قادة الكتل والقوى السياسية برعاية الأمم المتحدة على نصّ ميثاق الشرف الانتخابي في العراق، بينما تضمنّت مسودة الميثاق 24 بنداً تحكم خلالها الانتخابات التشريعية المقررة في أيار المقبل.
وفي سياق آخر أكدت العضو في مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون زينب الخزرجي في بيان نقلته وكالة أنباء الإعلام العراقي «واع» أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان «خرق جميع المواثيق والأعراف الدولية من خلال انتهاكاته المستمرة لدول الجوار وآخرها ما قام به في عفرين شمال سورية»، لافتة إلى أن النظام التركي «لا يفهم غير معنى القوة بعد أن فشلت كل الأساليب الدبلوماسية معه لإخراج قواته من الأراضي العراقية».

وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن