عربي ودولي

روسيا تنشر صواريخها وتهدد الغرب بعدم السكوت عن أي استفزازات

صرح رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف بأنه تم إنشاء مجموعات من ناقلات الصواريخ بعيدة المدى في جميع الاتجاهات الإستراتيجية في روسيا، في وقت أكدت موسكو أنها لن تسكت عن موجة الاستفزازات التي تواجهها من الغرب. وقال غيراسيموف أمس: «لزيادة فعاليتها يتم إيلاء اهتمام خاص لتطوير الأسلحة الدقيقة، وفي كل اتجاه إستراتيجي تم إنشاء مجموعات من حاملات الصواريخ بعيدة المدى في القواعد الجوية والبحرية والبرية القادرة على الردع في المناطق المهمة إستراتيجياً».
كما أشار إلى أن رفع قدرة الأسلحة العالية الدقة التي عرضها الرئيس الروسي في رسالته أمام الجمعية الفدرالية بداية الشهر الجاري، ستسمح بنقل الجزء الكبير من الردع الإستراتيجي من المجال النووي إلى المجال غير النووي. من جهة أخرى كشف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس عن أن الشروع بتنفيذ برنامج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للنهوض بالبلاد، سيبدأ بعد تشكيل حكومة جديدة. وقال بيسكوف لقناة «روسيا-24»: «لدى الرئيس برنامج محدد، وقد أعلن عنه، تحدث عن هذا البرنامج خلال الرسالة الأخيرة إلى الجمعية الفيدرالية، الآن سوف يتم تصديقه ليصبح قانوناً، وعندما تشكل الحكومة الجديدة من الوزراء، ستباشر بتنفيذه». كما قال بيسكوف، إن اتصال الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفلاديمير بوتين بعد إعادة انتخابه رئيساً لروسيا لم يكن «بروتوكوليا» مجردا بل تناول مواضيع مهمة.
وفي حديث لقناة «مير» التلفزيونية الروسية، أمس ذكر بيسكوف أن الجانب البروتوكولي للاتصال يكمن في أن الرئيس الأميركي هنأ نظيره الروسي بإعادة انتخابه بمنصبه، لكنه أضاف إن الجانبين أجريا أيضاً «محادثات موضوعية»، موضحاً أن «تفاصيل المحادثات من هذا النوع لا يتم الإفصاح عنها أبداً» مؤكداً أن بوتين وترامب أعربا، خلال الاتصال الهاتفي عن «رغبتهما ببدء البحث عن إمكانية عقد لقاء شخصي» بينهما.
في سياق آخر أعلن بيسكوف أن بريطانيا لا تريد الاعتراف بأن روسيا تخلصت من الأسلحة الكيميائية مؤكداً أن موسكو لن تسكت عن موجة الاستفزازات التي تواجهها من الغرب. ووصف بيسكوف الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في تسميم الضابط الروسي السابق سيرغي سكريبال بأنها «مجنونة».
وتابع بيسكوف: «لا يجب التوقع بأن روسيا ستلتزم الصمت في ضوء هذا الجنون ومثل هذا العدوان». بدوره أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال تصريحات صحفية أن استفزازات لندن بشأن قضية تسميم سكريبال تدفع العلاقات مع موسكو نحو طريق مسدود.

وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن