عربي ودولي

مصر تدخل الصمت الانتخابي تمهيداً للتصويت بالانتخابات الرئاسية

بدأت في مصر أمس السبت فترة الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية المقررة أيام 26 و27 و28 آذار الجاري.
ومن المقرر أن يتسلم القضاة المصريون أمس الظروف الانتخابية التي تتضمن بطاقات الاقتراع وكشوف الناخبين ومحاضر الفرز والاقتراع من المحاكم الابتدائية ومن داخل الصالات الرياضية المغطاة.
وسيتوجه القضاة إلى لجانهم الفرعية اليوم الأحد حتى يضمنوا فتح اللجان في مواعيدها المحددة وفقاً للجدول الزمني للعملية الانتخابية الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية.
ويحظر القانون المصري على المرشحين للانتخابات عمل دعاية لأنفسهم في وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو الخطابية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال فترة الصمت الانتخابي.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.
بدورها أعلنت وزارة الدفاع المصرية أمس أن قيادة الجيش استكملت استعداداتها لتأمين الانتخابات الرئاسية القادمة، بالتعاون مع وزارة الداخلية. كما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة أنها اتخذت «كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بمعاونة وزارة الداخلية بتنظيم تأمين الانتخابات الرئاسة على مستوى الجمهورية، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم على مدار أيام 26 و27 و28 آذار الجاري». وتابع البيان أن ذلك يأتي بالتزامن مع استمرار عمليات الجيش والشرطة «بمواجهة الإرهاب في شمال سيناء وعلى محاور عدة بأنحاء متفرقة من البلاد».
وذكرت الوزارة أن القوات المسلحة الوطنية تشترك «في تأمين العملية الانتخابية بكافة عناصرها في نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية وقيادات وهيئات وإدارات القوات المسلحة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات وكل الأجهزة المعنية».
وفي سياق آخر قتل شرطي مصري وأصيب أربعة آخرون بينهم اثنان في حالة خطرة في تفجير إرهابي بعبوة ناسفة وقع أمس في محافظة الإسكندرية المصرية. وأفادت وزارة الداخلية المصرية في بيان نقله موقع «بوابة الأهرام» المصري بأن التفجير استهدف موكب مدير أمن الإسكندرية وأدى إلى مقتل أحد أفراد الشرطة وإصابة أربعة آخرين كانوا في سيارة أخرى مرافقة.

سانا – روسيا اليوم- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن