الأولى

«الداخلية» تؤكد عودة نواحي النشابية والمليحة وكفر بطنا إلى الخدمة وحرستا قريباً … إبراهيم: إعادة من يرغب لمنطقته مع خروج المسلحين

| محمد منار حميجو – عبد المنعم مسعود

أعلن معاون وزير الداخلية اللواء حسان معروف أن العمل جار على تفعيل ناحية حرستا بعد خروج المسلحين منها بأيام قليلة، لافتاً إلى تفعيل ناحية النشابية والمليحة وكفر بطنا.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد معروف أنه مباشرة سيتم تفعيل نواحي عربين وزملكا وجوبر فور خروج المسلحين منها، مؤكداً أن لدى الوزارة كادراً من ضباط وصف ضباط وأفراد.
وأضاف معروف: الغاية من وجود الوحدات الشرطية بشكل سريع تلبية طلبات المواطنين القاطنين في المناطق التي تمت استعادة السيطرة عليها التي تعرضت ممتلكاتهم للسرقة أو غيرها، لتنظيم الضبوط في هذه المواضيع.
وأشار معروف إلى أن هناك مواطنين فقدوا وثائقهم الخاصة ومن ثم وجود مخفر الشرطة في المنطقة ضرورة لتنظيم الضبوط في هذه الوقائع.
وعما يتعلق بالأضرار المادية أكد معروف أن هناك جزءاً كبيراً من الوحدات الشرطية تعرضت إلى دمار كبير، لافتاً إلى أن هناك خطة لإعادة إعمارها.
وأكد معروف أن الوزارة لديها أعباء كبيرة في هذه المرحلة ولاسيما فيما يتعلق بتنظيم الضبوط، مشيراً إلى وجود خطة دائمة لتفعيل الوحدات الشرطية في المناطق التي تتم استعادتها.
من جهته قال محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم: إن قوى الأمن الداخلي في حالة استنفار إضافة إلى اللجان التي تدير مراكز الإيواء لتغطية الحراسة، مؤكداً أنه يتم تقديم الخدمات المدنية من تسجيل ولادات وإصدار بطاقات شخصية وغيرها من الثبوتيات.
وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف إبراهيم: من يرد العودة إلى منطقته فستتم إعادته بالتزامن مع خروج المسلحين منها، مشيراً إلى أن عدد النازحين وصل إلى 73180 نازحاً، منهم 54566 ألفاً في مراكز الإيواء على حين بلغ عدد النازحين من دوما نحو 10 آلاف.
وأوضح إبراهيم: إنه تم توزيع على مراكز الإيواء 3127 طناً من المواد الغذائية ومنظفات وخضار وفواكه وألبسة و114430 ربطة خبز من السورية للتجارة، مشيراً إلى تقديم الخدمات من صهاريج مياه وكابلات كهربائية.
وأكد إبراهيم أنه تمت إحالة 400 نازح إلى المشافي الحكومية في دمشق وريفها، مشيراً إلى تأمين مراكز طبية في مراكز الإيواء لتأمين اللقاحات والخدمات.
وكشف إبراهيم عن تشكيل لجنة برئاسة موظف من المحافظة وعضوية جميع المديريات إلى جانب الهلال الأحمر والأمانة السورية للتنمية تجتمع يومياً مرتين ومناوبة على مدار أربع وعشرين ساعة مهمتها دراسة الاحتياجات وتأمينها للنازحين ووضع الخطط اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن