رياضة

من طراز النجوم الخمسة… ختام متميز لدورة الوفاء .. مشاركة واسعة ومواهبنا أثبتت مقدراتها وكفاءاتها

| الوطن

اختتمت مساء أمس الأول بصالة الأغر بالديماس دورة الوفاء للباسل الدولية الثالثة والعشرين بمشاركة واسعة من فرسان الأردن وإيران وإيطاليا وبلغاريا وسورية، وارتقت الدورة إلى تصنيف النجمتين بفضل جهود السيدة الفارسة منال الأسد الرئيس الفخري للاتحاد العربي السوري للفروسية.
وفي المسابقات المختلفة أثبت فرساننا وفارساتنا وخصوصاً المواهب منهم عن جيل متميز لهذه الرياضة العربية الأصيلة، وكل ذلك بفضل الدعم الكبير والاهتمام الذي أولته السيدة الفارسة منال الأسد للقواعد من خلال إستراتيجية طويلة الأمد بدأت قبل سنوات ولم توقفها الأزمة، فكانت الفروسية مستمرة بإعداد مواهبها وصقل نجومها وإقامة النشاطات المحلية بشكل منتظم، والمشاركة بكل المحافل الخارجية، وقد حقق فيها فرساننا النتائج الجيدة والإنجازات الكبيرة عبر بطولة الدوري العربي وكأس العالم.
حفل الختام كان كالافتتاح رائعاً وبديعاً وكما عودتنا أسرة الفروسية أن يكون حفلها معبراً عن أصالة اللعبة وحضارتها.

النتائج
توج الفارس أحمد حمشو بلقب الجائزة الكبرى وتمكن حمشو من الفوز بلقب البطولة بعد أن أنهى مسلك الفئة العليا بيغ تور التي أقيمت منافساتها على شوطين غير متماثلين بارتفاع 145سم بأسرع زمن متقدماً بخمس ثوان عن أقرب منافسيه محمد جوبراني الذي حل وصيفاً بزمن 22ر46 ثانية وجاءت الفارسة جودي نظام بالمركز الثالث بزمن 45ر47 ثانية وبأربعة أخطاء وحل الفارس الإيطالي ناتالي تشياوداني بالمركز الرابع بزمن 24ر43 ثانية وبثمانية أخطاء تلاه الفارس اللبناني مارك ماتيلا بزمن60ر45 ثانية وبثمانية أخطاء.
كما توجت الفارسة المتألقة شام الأسد العائدة من بطولة العالم للأشبال بلقب مسابقة ميديوم تور بعد منافسة قوية مع فرسان مخضرمين لهم باع طويل في اللعبة وتوج الفارس مؤيد جاموس بمسابقة «سمول تور».
وكان الفارس محمد جوبراني أحرز لقب الجائزة الكبرى للعام الماضي على حين أحرزت جودي نظام لقب عام 2016.

عين «الوطن»
حفِلَ حفل الافتتاح كالختام بحضور شعبي كبير يتقدمهم وزراء الإعلام والسياحة والإدارة المحلية والبيئة والزراعة والإصلاح الزراعي، كما حضرها اللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام، ومدير إدارة الإعداد البدني في الجيش والقوات المسلحة اللواء ياسر شاهين ورئيس الاتحاد الرياضي السوري للشرطة العميد حاتم الغايب.
– بدأ الاحتفال بدخول الوفود المشاركة أرض الصالة.
– الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء سورية الأبرار.
– عزف النشيد العربي السوري.

كلمة الافتتاح
كلمة الافتتاح ألقاها عاطف الزيبق رئيس الاتحاد العربي السوري للفروسية وقال فيها: السيدات والسادة الضيوف.. أيها الحفل الكريم.. أرحب بكم أجمل ترحيب على أرض العطاء والخيرات.
أرض الحب في مهده.. والصفاء في نقائه.. حيث عزم الرجال وملاحم البطولة والفداء.
أنقل إليكم تحية صادقة نابضة من قلب كل مواطن سوري شريف لم يمنعه نزف السنين من الخفقان المتفاعل مع نبض الأمة ليروي الآمال في انتصار الإرادة وشموخ الصمود وفخر المقاومة ومدرسة الشهادة.
تحت عنوان الوفاء نلتقي.
في دورة الوفاء للباسل الغالي الفارس الإنسان.
الوفاء للبطولة في أسمى معانيها وللفروسية في أعلى مراتبها.
والوفاء لسورية.. التاريخ والحاضر والمستقبل والانتصار.
وبالتالي.. الوفاء لمن يستحق الوفاء.. للفارس الذهبي باسل الأسد.
والوفاء موصول بالتقدير والاحترام والعرفان بالجميل والامتنان لمن حملت الأمانة قولاً وفعلاً لمن صدقت الوعد وصانت العهد… وسارت على الدرب أملاً وعملاً ومتابعة ودعماً وإشرافاً للرئيسة الفخرية للاتحاد العربي السوري للفروسية السيدة الفارسة منال الأسد، التي عملت على أن تبقى الفروسية السورية مستمرة مرسومة على جبين الشمس رؤى مسافرة إلى كل مكان إلى التفوق والانتصار والتتويج.
أيها الحضور الكريم:
ونحن نقيم دورة الوفاء اليوم نتحدى ونقاوم في الوقت ذاته الغزو الإرهابي التكفيري على وطننا والعدوان الكوني الاستعماري الصهيوني على أرضنا أرض الحضارات والمقدسات والرسالات.
العدوان الذي لم يشهد التاريخ له مثيلاً استهدف الشجر والحجر والبشر وسيذكر التاريخ كيف وقف وطننا مقاوماً مدافعاً عن الحق والعقيدة والإنسانية بشعب صابر مقاوم وجيش عظيم مقدام وقائد حكيم شجاع هو القائد الرئيس المفدى بشار الأسد.
فكان الصمود عنواناً والانتصار نتاجاً بالقضاء على الإرهاب وأعوانه وإسقاط خطط مشغليه وداعميه ومموليه وكل ذلك تم بالتضحيات المعمدة بدماء الشهداء من أبناء شعبنا وجيشنا ومن حلفائنا وأشقائنا.
شهداؤنا أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر حيث لم تسمع أذن ولم تر عين كإحسانهم في الجود إحساناً. شهداؤنا أنتم تيجان الرؤوس.. وقناديل السماء… تحية من القلب لتضحياتكم والمجد والخلود لكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن