عربي ودولي

الصدر يدعو إلى تدخل أممي مستقل للإشراف على الانتخابات العراقية المقبلة

دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى ‏الصدر أمس الأحد إلى تدخل أممي للإشراف على الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال الصدر في تغريدة له على صفحته على «تويتر» بهذا الشأن إن «الانتخابات ‏التشريعية على الأبواب ويوماً بعد يوم يزداد قلقنا من التزوير، لذا ندعو إلى إشراف أممي مستقل لكي نحفظ للانتخابات شفافيتها ونزاهتها وعدم استمرار الفاسدين ‏في الحكم‏».
وأضاف الصدر «نهيب بالكتل السياسية التعاون من أجل إنجاح الانتخابات ونزاهتها، ‏بالمطالبة بالإشراف المستقل والنزيه من غير التدخل بشؤوننا ومن دون تدخل دول ‏الاحتلال».
من جهته، جدد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي دعوته إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة.
وقال المالكي في كلمة له خلال حفل جماهيري أقيم في بغداد أمس إنه «يجب أن يشارك الجميع في الانتخابات لكي نعزز عملية بناء الدولة وتحقيق الإصلاح الاقتصادي، ومعالجة البطالة وتوفير فرص العمل وفتح آفاق جديدة للشباب».
وشدد المالكي على ضرورة إحداث نقلة نوعية في مستوى تقديم الخدمات»، موضحاً أن هذه الخطوة «لن تأتي إلا من خلال التكاتف وإيجاد حكومة قوية قادرة على حفظ هيبة الدولة، وإحداث التطوير المطلوب في كافة المرافق».
وعبر المالكي عن أمله في أن يحقق ائتلاف دولة القانون ضمن مشروعه الأغلبية السياسية آمال وطموح أبناء الشعب العراقي، ويحوّل أهدافه ومشاريعه إلى واقع ملموس».
وقال إن «الأغلبية السياسية أصبحت الخيار الأول والوحيد للائتلاف بعد التجارب السابقة التي بنيت على التوافقات والتي لم نجن منها إلا الخراب وتعطيل الخدمات»، وأوضح أن «الأغلبية السياسية لا تعني تفرّد مكون كما تحاول طبول التوافقية الإيهام به بل هي أغلبية سياسية وليست مكوناتية وستضم ممثلي جميع الأطياف، وفق رؤية وطنية واحدة تجمعهم وليس كما حصل سابقاً».
بدوره، شدد نائب الرئيس العراقي ورئيس تحالف القرار العراقي أسامة النجيفي على ضرورة مشاركة المرأة العراقية في بناء الدولة وأن تتولى المسؤوليات القيادية فيها كونها نصف المجتمع، وفيهن كوادر وخبرات ترتقي إلى مستوى المسؤولية. وقال: «أنا أريد للعراق أن يغادر مراحل التخلف والتأخر والفرص الضائعة التي حرم منها العراقيون كثيراً».
وأضاف النجيفي خلال لقائه تجمعاً نسوياً بينهن مرشحات عن تحالف القرار العراقي أن «العراق مؤهل للنجاح وبكفاءة عالية إن جرى تسخير قدراته النسوية وقدرات الرجال لكي يسهم الجميع في التغيير المنشود وفي بناء مجتمع متطور ومتوازن، ودولة يشارك الجميع في بنائها وتقدمها ونهوضها».
وعاهد النجيفي التجمع النسائي ومرشحات تحالف القرار العراقي على أن «يبقين أمينات على العهد ويسهمن في التغيير والمشاركة الفعالة للنهوض بالعراق إلى الحالة الأفضل، وكما يتمناها العراقيون، وهن يمتلكن من القدرات والكفاءات والعقول ما يمنحهن فرصة الدور الأكبر في إقامة بلد آمن مستقر يطمئن فيه الجميع على أحوالهم وعيشهم ويكونون مشاركين فيه كل من جانبه»، وفق ما قال.
ميدانياً، أطلقت قوات الحشد الشعبي العراقية أمس عملية عسكرية لتعقب خلايا تنظيم «داعش» الإرهابي في محيط ناحية السعدية شمال شرق محافظة ديالى.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن قيادة اللواء 110 قولها في بيان إن «العملية تأتي بناء على معلومات استخبارية حول وجود خلايا إرهابية تتبع لتنظيم «داعش» قامت بقتل عدد من المدنيين السبت على طريق السعدية حمرين».
وكان مدير ناحية السعدية أعلن السبت عن مقتل أربعة مدنيين وإصابة اثنين آخرين بهجوم شنه عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي على سيارة على هذا الطريق.
الميادين – سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن