سورية

«رايتس ووتش» تنتقد سياسة الأردن بشأن اللاجئين السوريين

| وكالات

انتقدت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحكومة الأردنية بسبب إلغائها قبل شهرين، إمكانية حصول الأشخاص الذين يعيشون خارج مخيمات اللاجئين السوريين على الرعاية الصحية المدعومة.
وقالت المنظمة في بيان، نقلته وكالة «أ ف ب» للأنباء، أمس: إن «الأردن خطا «خطوة إلى الأمام وأخرى إلى الوراء بخصوص اللاجئين السوريين خارج المخيمات». وأضافت: إن «الأردن بدأ في 4 آذار 2018 تنظيم وضع السوريين الذين يعيشون في بلدات ومدن من دون تصاريح، ما يوفر لهم حماية أكبر».
لكن في المقابل انتقدت المنطقة «إلغاء الحكومة في 24 كانون الثاني الماضي، إمكانية حصول الأشخاص الذين يعيشون خارج مخيمات اللاجئين على الرعاية الصحية المدعومة. وأكدت، أن قرار الرابع من آذار «سيحمي آلاف اللاجئين السوريين الضعفاء من الاعتقال لكونهم خارج مخيمات اللاجئين بشكل غير قانوني وسيزيد من فرص حصولهم على الوظائف والمساعدات والتعليم». ويعيش 80 بالمئة من السوريين في الأردن خارج المخيمات.
وأضافت المنظمة: إن «قرار الرعاية الصحية سيترك الكثيرين منهم غير قادرين على تحمل تكاليف الرعاية»، إذ سيؤدي القرار إلى أن يدفع اللاجئون السوريون خارج المخيمات التكاليف نفسها التي يدفعها الأجانب الآخرون في المستشفيات الحكومية، حيث يدفعون 80 بالمئة مقدماً».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن