شؤون محلية

خطة طرطوس لمواجهة الجفاف تعديل الخطة الزراعية

| طرطوس- محمد حسين

بعيداً عن نظريات التفاؤل التي من المفترض أن تحكم عملنا إلا أن ما مضى من الشتاء يؤكد بما لا يترك مجالاً إلا لقليل من الشك الإيجابي أن صيفنا المقبل سيكون «جافاً» وهذا الكلام لا تؤكده كميات الأمطار الهاطلة في طرطوس مثلاً بل أيضاً كميات المياه التي تم تخزينها في «السدود» القليلة في محافظة تعتبر الأكثر تهطالاً في بلدنا.
مدير الموارد المائية في محافظة طرطوس عيسى حمدان أكد لـ«الوطن» أن كمية المياه المخزنة في سد الباسل بطرطوس وهو أكبر سدود المحافظة لم تبلغ نصف سعته بحيث وصلت إلى 47.44 مليون متر مكعب مع أن سعته القصوى تصل إلى 105 ملايين متر مكعب.
أما بقية السدود وهي سطحية وصغيرة جداً فهي ممتلئة ففي سد الصوراني بالشيخ بدر بلغت كمية المياه 4.5 ملايين متر مكعب وفي سد خليفة 3 ملايين متر مكعب وسد الدريكيش 6 ملايين متر مكعب.
وعن وجود خطة للتعامل مع الجفاف في الموسم المقبل أكد حمدان أنه تم وضع الأسس الناظمة لإعطاء المياه في أقنية الري وفق الزراعات القائمة والخطة الزراعية التي من المفترض تعديلها بما يتناسب مع الواقع المائي الحالي في السدود.
وبخصوص موضوع الاستملاك في سد البلوطة (قيد الإنشاء) أوضح حمدان أن ما يتعلق بموضوع بدلات الاستملاك في السد موضوع أمام لجنة إعادة النظر التي يرأسها قاض وهي ما زالت تقوم بعملها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن