شؤون محلية

رئيس الحكومة يصدر قراراً بفرز 6692 مهندساً إلى الجهات العامة … البني لـ«الوطن»: معايير الفرز حسب حاجات الدولة ورغبات المهندسين

| فادي بك الشريف

أصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً بفرز 6692 مهندساً إلى الجهات العامة. ويتضمن القرار فرز المهندسين خريجي العام الدراسي 2015 – 2016 والمهندسين الذين تقل معدلات تخرجهم عن 60 بالمئة من السنوات السابقة وتقدموا بطلباتهم إلى رئاسة مجلس الوزراء وذلك بعد تشكيل لجنة وزارية لتحديد احتياجات الجهات العامة من المهندسين واقتراح آلية توزيعهم عليها بزيادة أعداد المفرزين إلى الوزارات الاختصاصية وفرز المهندسين الأوائل على الجامعات الحكومية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بين مدير التنمية الإدارية والموارد البشرية في رئاسة مجلس الوزراء لؤي البني أن الفرز جاء مراعياً لمختلف التخصصات، مع التركيز على رؤية جديدة بإعطاء الوزارات الاختصاصية أكبر عدد من المهندسين المختصين كالأشغال العامة والإدارة المحلية والنقل للتحضير لإعادة الإعمار، علماً أنه شكلت لجنة درست الاحتياجات العامة للوزارات.
ولفت البني إلى أنه تم التدقيق في احتياجات الجهات العامة من المهندسين، كاشفا أن ملف المهندسين ممن تنخفض معدلاتهم عن 60 بالمئة أضيف ضمن لوائح الفرز، مبيناً أن عدد المهندسين ممن تقل معدلاتهم عن 60 بالمئة قدر بـ867 مهندسا ومهندسة وذلك ضمن العدد الإجمالي للمهندسين المفرزين إلى جهات الدولة للعام 2015-2016. وبين البني أن عملية الفرز اعتمدت على معايير ارتبطت بحاجة الجهات العامة في الدولة من المهندسين، ورغبات المهندسين وتناسبها مع الحاجات المعلنة. كما اعتمدت على تسلسل معدلات التخرج حيث يتم الفرز وفقا لتسلسل درجة المعدل حتى يتم تأمين العدد المطلوب وفق حاجات الجهات العامة.
يأتي ذلك بعد أن شكلت رئاسة مجلس الوزراء مؤخراً لجنة رباعية تضم ممثلين عن وزارات الأشغال العامة والإسكان والنقل والاتصالات وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء مهمتها إجراء توصيف دقيق لكافة الاختصاصات الهندسية بما يتيح الاستفادة القصوى منها وفق خطة مدروسة وممنهجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن