رياضة

في الجولة الرابعة من التجمع النهائي المؤهل للدرجة الممتازة … يوم الفصل المفاجآت مستمرة والكبار بموقف حرج

| نورس النجار

بين الأول والأخير في مجموعة التجمع النهائي لأندية الدرجة الأولى المؤهل إلى الدوري الممتاز نقطة واحدة، فالفرق الستة تمشي على نسق واحد ولا فضل بينها إلا بالنتائج القادمة التي سترسم خريطة جديدة لهذا التجمع المثير والمتكافئ.
الفرق راجعت نفسها في الأسبوع الذي مضى، ولا شك أنها وضعت النقاط على الحروف، فالذهاب لم يتبق منه إلا جولتان ولا بد من الحسم حتى يكون الإياب أكثر راحة وأقل ضغطاً.
الفرق العريقة تشتكي الأسلوب الدفاعي الذي تلعب به أمامها الفرق الطامحة، وبعض الفرق تشتكي القرار التحكيمي، لكن في الواقع لا تمايز بين فريق وآخر إلا بشكل نسبي، ولو كان التمايز واضحاً لرأيناه حاسماً في المباريات والنتائج، هذا الحال يؤكد صعوبة المباريات القادمة، ويرى بعض المراقبين أن الاتجاه نحو الحسم سيكون قريباً وبدءاً من جولة اليوم التي قد تكون جولة الفصل من دون أن نستبعد المفاجآت التي صارت عنوان المباريات.

قمة المباريات
قمة مباريات الجولة الرابعة سيكون مسرحها ملعب البعث بجبلة وفيها يستضيف فريقها الفتوة بمركزه الأخير، ويبتعد الفتوة عن المتصدر بفارق نقطة، وميزة الفتوة أنه لم يخسر حتى الآن لكنه لم يفز بأي مباراة من مبارياته، في الميزان الفني فإن الفتوة أثقل بلاعبيه وخبرتهم وأكثر وزناً ومباراته اليوم ستمنح لاعبيه حرية الحركة لأن جبلة لن يلعب مدافعاً على أرضه، جبلة يمتاز عن الفتوة بخبرة مدربه وبسلاحي الأرض والجمهور وسيكون لهما الدور المؤثر في المباراة.
الشيء الطبيعي أن ينتفض جبلة على أرضه لتحقيق فوز مهم هو بمنزلة النقاط المضاعفة وهذا يتطلب جهداً كبيراً، الفتوة يجب عليه أن يدرك أبعاد خسارته أمام جبلة إن تحققت لأن حظوظه ستضعف وستصبح مبارياته القادمة أصعب من المتوقع، من الطبيعي أن تصب التوقعات بمصلحة جبلة، لكن التعادل أمر وارد.

المتصدر في امتحان
جرمانا المتصدر يستقبل على أرضه فريق الحرية الذي لم يقنع أحداً بجديته بالعودة إلى الدوري الممتاز، جرمانا اليوم في وضع نفسي أفضل وخصوصاً أنه اعتلى الصدارة بفوز كبير على الكسوة، وهو يبحث عن فوز آخر ليقترب حلمه من التحقق وخصوصاً أنه على مسافة واحدة من الجميع، ولا أحد من الفرق أفضل منه طبقاً للنتائج، النقاط الأربع التي حققها الحرية كانت على أرضه، وخارجها لم يحقق شيئاً، وهو اليوم أمام مهمة صعبة ومباراة ثقيلة عليه أن يقنعنا بعكس ما ذهبنا إليه، وهو يملك القدرة على تحقيق ذلك، فوز جرمانا وارد وسيسعى إليه بكل جهده، لكن الحرية قادر على تغيير كل معادلات هذا التجمع.
الموقف الصعب

في طرطوس مباراة قوية ومثيرة بكل المقاييس، الفريقان المتقابلان الساحل صاحب الضيافة والكسوة الضيف لديهما طموح كبير يختلف عن طموح بقية الفرق فهما من الفرق التي لم تذق حلاوة اللعب مع الكبار في دوري رسمي، ويحاولان في هذا التجمع تحقيق ما يصبوان إليه، الكسوة سبق له اللعب في الدوري التصنيفي لكنه لم يصمد وإن حقق بعض البصمات، وهو اليوم يجتهد لتحقيق أهدافه ولديه فريق جيد ويريد تعويض نكسة الأسبوع الماضي، الساحل نتائجه جيدة وطموحه كبير وفريقه مؤهل لتحقيق أمنياته، لذلك ستكون المباراة مثيرة وصعبة على الطرفين وسيكون الفوز فيها للفريق الأكثر هدوءاً على أرض الملعب والأقل أخطاء في المنطقة الخلفية، الفريقان لم يقدما كل ما لديهما، ونأمل أن يقدما مباراة جميلة تليق بطموحهما.
أهداف وألوان

سجلت في المرحلة الثالثة ستة أهداف فبلغ مجموع ما تم تسجيله ستة عشر هدفاً في تسع مباريات بواقع أقل من هدفين بالمباراة الواحدة وهي نسبة تدل على انتهاج اللعب الدفاعي في المباريات، وكانت حصيلة التسجيل في مباريات التجمع بالجولتين الأولى والثانية على الشكل التالي، الجولة الأولى ثمانية أهداف والجولة الثانية اقتصرت على هدفين فقط.
والأهداف سجلها كل من: محمد كنيص (الفتوة) هدفين، وهدف واحد لكل من: محمد الحلاق وزين يوسف ونبيل الخالد (الكسوة) نايف الحارث (الفتوة) نور علوش ونور سرور (الحرية) يوسف فوزي وعلي مسلم وطارق جازة (جبلة) فهد عربية وعلي موصلي وغازي أبو حمرة (جرمانا) محمد لولو وصبحي عقول (الساحل).
ركلة جزاء وحيدة احتسبت أضاعها لاعب الفتوة محمد كنيص بمواجهة جرمانا، وثلاث بطاقات حمراء رفعت بالجولتين الأولى والثانية، ففي الجولة الثانية رفعت بطاقتان واحدة للاعب جبلة محمود صالح والثانية للاعب الساحل يوسف فياض باللقاء الذي جمع الفريقين، والبطاقة الثالثة كانت في الجولة الأولى ونالها لاعب جرمانا عبد المجيد عبد الله بلقاء جبلة.

مباريات اليوم
الساحل × الكسوة ملعب طرطوس البلدي، جرمانا × الحرية ملعب جرمانا، جبلة × الفتوة في ملعب البعث بجبلة والتوقيت في الثانية ظهراً.

الترتيب بعد الجولة الثالثة
م الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه الفارق نقاط
1 جرمانا 3 1 1 1 3 2 +1 4
2 جبلة 3 1 1 1 3 3 – 4
3 الحرية 3 1 1 1 2 2 – 4
4 الساحل 3 1 1 1 2 2 – 4
5 الكسوة 3 1 1 1 3 4 – 4
6 الفتوة 3 – 3 – 3 3 -1 3

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن