رياضة

البرشا في الأندلس وديربي لندني حاسم والباريسي نحو أول ألقابه … قمة الزعامتين في الكالشيو وكلاسيكو ألماني

| خالد عرنوس

أسبوع أوروبي زاخر بالمباريات الكبرى يأتي بعد أيام الفيفا وقبل الدخول في ربع نهائي البطولتين القاريتين (الشامبيونز واليوروباليغ) وفيهما ما يكفي من مواجهات منتظرة وعليه فإن بال الكبار سيكون مشغولاً عملياً بالواجب المحلي وذهنياً الأوروبي بالاستحقاق وفي مقدمة هذه الأندية برشلونة متصدر الليغا من دون هزيمة عندما يخوض أصعب مواجهاته المتبقية خارج نيوكامب على أرض إشبيلية على حين نظيره الريال يواجه لاس بالماس.
أما متصدر السييراA يوفنتوس فيواجه ميلان في إحدى قمم الكالشيو الكبيرة وبدوره بايرن متصدر البوندسليغا يخوض كلاسيكو بلاده الأشهر في الألفية الثالثة مع دورتموند، أما مانشستر سيتي صاحب الصدارة في البريميرليغ فيحل ضيفاً على إيفرتون وتشهد الجولة 32 ديربياً لندنياً فاصلاً بين تشيلسي وتوتنهام من أجل حجز مقعد بين الأربعة الكبار، وفي فرنسا يسعى الباريسي لخطف أول الألقاب من خلال نهائي كأس الرابطة عندما يواجه في النهائي موناكو في قمة بلاد العطور.

نهائي الرابطة
من القمة الفرنسية نبدأ حيث يحاول موناكو إيقاف تتويجات سان جيرمان المتتالية بكأس رابطة المحترفين من خلال إعادة لنهائي العام الماضي الذي انتهى باريسياً بنتيجة 4/1 فاحتفظ فريق العاصمة بالكأس سنة رابعة على التوالي رافعاً إلى 7 في 8 نهائيات على حين اكتفى ممثل الإمارة بشرف خوض النهائي الرابع وقد عرف الفوز مرة واحدة كانت عام 2003، ويجذب لقاء الفريقين الأنظار حالياً ليس في فرنسا فحسب بل في أوروبا بفضل الأموال الطائلة التي صرفاها لاقتناء النجوم وخاصة الباريسي وكذلك لأنهما سيطرا على الدوري الفرنسي في المواسم الخمسة الأخيرة فتوج سان جيرمان 4 مرات قبل أن ينتزع موناكو لقب الموسم الماضي وهاهما يتصدران ترتيب الموسم الحالي وإن كان اللقب اقترب كثيراً من سان جيرمان الذي تفوق على منافسه في آخر 4 مواجهات بينهما في 4 مسابقات مختلفة.

قمة الكالشيو
يسعى يوفنتوس لعدم إهدار أي نقطة للحفاظ على صدارته عندما يستضيف ميلان في كلاسيكو الزعامة المحلية للأول والزعامة الأوروبية للثاني وخاصة أن أمامه موقعتين أخريين خلال عشرة أيام قادمة مع الريال، ولم يخسر اليوفي خلال 16 مباراة أخيرة بالسييراA على حين الروزنييري أنهى عشر مباريات من دون هزيمة كأفضل سلسلة في المواسم السبعة الأخيرة وهدفه الوصول إلى مربع الكبار للعودة إلى منافسات الشامبيونز، وكان لقاء الذهاب انتهى لمصلحة تورينو 2/صفر علماً أن الفريقين سيتقابلان بعد 40 يوماً في نهائي كأس إيطاليا.
بالمقابل ينتظر نابولي الوصيف أي سقوط للبيانكونييري لاسترداد القمة وهو ينزل بضيافة ساسولو الباحث عن منطقة دافئة ولم يسبق له الفوز على ضيفه سوى مرة واحدة خلال 9 مواجهات جمعتهما بالدرجة الأولى مقابل 5 انتصارات لنابولي آخرها ذهاباً بنتيجة 3/1.

كلاسيكو الألمان
كانت التوقعات تشير إلى تتويج البايرن في هذه الجولة وهو ما تمناه عشاق البافاري وخاصة أمام دورتموند في قمة البوندسليغا إلا أن الخسارة من لايبزيغ أجل هذا الأمر وباتت القمة فرصة البايرن لحسم اللقب في الأسبوع التالي إلا أن أصفر الرور المتفرغ لحجز مكانه بين الأربعة الكبار سيجد فرصة للثأر من مضيفه الفائز عليه ذهاباً ثم بدور الـ16 للكأس وكلاهما بنتيجة 2/1 وخاصة أن لاعبي هاينكس مشغولون برحلة إشبيلية الثلاثاء القادم، وكان دورتموند سجل فوزه الأخير في أليانز أرينا خلال نصف نهائي الكأس بالموسم الماضي 3/2.
وفي إسبانيا سيكون من حسن حظ البرشا المتصدر أن مضيفه إشبيلية سيركز على لقاء البايرن ولذلك فهي فرصة للمتصدر من أجل الاقتراب أكثر من التتويج، وخسر الكاتالوني 8 نقاط من 12 خارج نيوكامب وهو الفائز على كبير الأندلس في 7 مواجهات أخيرة بينها نهائي كأس الملك وهو اللقاء الذي سيتجدد بينهما بعد ثلاثة أسابيع.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 32
– السبت: كريستال بالاس × ليفربول (2.30)، مان يونايتد × سوانزي، ويست بروميتش × بيرنلي، واتفورد × بورنموث، نيوكاسل × هيدرسفيلد، برايتون × ليستر سيتي، ويستهام × ساوثهامبتون (5.00)، إيفرتون × مان سيتي (7.30).
– الأحد: الآرسنال × ستوك سيتي (3.30)، تشيلسي × توتنهام (6.00).

الإسباني – الأسبوع 30
– السبت: جيرونا × ليفانتي (2.00)، بلباو × سلتا فيغو (5.15)، لاس بالماس × ريال مدريد (7.30)، إشبيلية × برشلونة (9.45).
– الأحد: إسبانيول × ألافيس (1.00)، ليغانيس × فالنسيا (5.15)، ملقة × فياريال، إيبار × سوسيداد (7.30)، أتلتيكو مدريد × لاكورونيا (9.45).
– الإثنين: خيتافي × بيتيس (10.00).

الألماني – الأسبوع 28

– السبت: شالكه × فرايبورغ، ليفركوزن × أوغسبورغ، هانوفر × لايبزيغ، هوفنهايم × كولن، شتوتغارت × هامبورغ (4.30)، بايرن ميونيخ × دورتموند (7.30)، هيرتا برلين × فولفسبورغ (9.30).
– الأحد: بريمن × فرانكفورت (4.30)، ماينز × مونشن علادباخ (7.00).

الإيطالي – الأسبوع 30
– السبت: بولونيا × روما (1.30)، ساسولو × نابولي، إنتر ميلانو × هيلاس فيرونا، لازيو × بينفينتو، كييفو فيرونا × سامبدوريا، أتلانتا × أودينيزي، فيورنتينا × كروتوني، جنوا × سبال (4.00)، كالياري × تورينو (7.00)، يوفنتوس × ميلان (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 31
– السبت: ديجون × مرسيليا (6.00).
– الأحد: غانغان × بوردو (4.00)، نانت × سانت إيتيان، تروا × نيس، كان × مونبيلييه، ستراسبورغ × ميتز، ليل × أميان (6.00)، ليون × تولوز (10.00).
– الأربعاء: رين × موناكو (9.45).
× وكان سان جيرمان فاز على أنجيه 3/صفر في مباراة متقدمة.

نهائي كأس الرابطة الفرنسية
– السبت: سان جيرمان × موناكو (10.05).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن