شؤون محلية

صيانة 9 مدارس تكلف 142 مليون ل.س بحماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيّن مدير الأبنية المدرسية في تربية حماة باسم عليوي لـ«الوطن» أنه تمت صيانة العديد من مدارس الريف الشمالي بعد تحريره من الإرهابيين، بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية وبالتعاقد مع الخدمات الفنية وشركات القطاع العام بالمحافظة كالإنشاءات العسكرية.
وأوضح عليوي أنه تم في صوران صيانة 3 مدارس صيانة شاملة، كل واحدة منها مؤلفة من كتلتي بناء وهي محمد عبد العزيز المحمد وراكان سالم وحي الثورة والزهراء ومحمد الكردي حلقة ثانية ، إضافة إلى المجمع التربوي والتطبيقية التي يــــــداوم فيها العاملون في المجمع الإداري بعد ما كانوا يداومون في مدينة حماة.
وفي طيبة الإمام أعيد تأهيل 3 مدارس بالتعاون مع المنظمات الدولية وهي مدرسة أحمد الحيلاوي والمدرسة الجنوبية الغربية حلقة أولى وثانية ، ومدرسة صلاح الدين الأيوبي، إضافة إلى 3 مدارس أخرى أعادت تأهيلها الإنشاءات العسكرية والخدمات الفنية وهي خولة بنت الأزور ورابعة العدوية وثانوية البنات الجنوبية الشرقية والمبنى الجنوبي لمدرسة صلاح الدين الأيوبي والطيبة الشمالية لتدريب الكوادر والورشات الفنية لتعمل على تأهيل المدارس بمناطق الريف الشمالي.
وأشار عليوي إلى صيانة 3 مدارس في معردس أيضاً هي مدرسة أحمد العلي والغربية والشرقية ، حيث أجريت لها صيانة شاملة بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية ، وهناك مدرستان قيد التعاقد هما مدرسة العبادي ومزرعة الإسكندرية ، إضافة إلى تأهيل وتنفيذ صيانة شاملة وجزئية للعديد من المدارس، منها المدرسة الجنوبية حلقة أولى وثانية في كوكب و6 مدارس أخرى في كل من زور بلحسين وأرزة غربية وأرزة شرقية ومدرستان في خطاب وقمحانة.
وأوضح عليوي أن تكلفة الصيانة الشاملة التي أجريت لـ 9 مدارس بلغت 142 مليون ليرة ، فيما تكلفة الصيانة الجزئية بلغت بحدود 15 مليون ليرة.
وبيَّن عليوي أن في خطة المديرية مدارس أخرى قابلة للإصلاح أعدت لها دراسات وأضابير فنية وهي قيد العرض على المنظمات الدولية للنظر فيها وإعادة تأهيلها.
ومن جانبه أكد رئيس دائرة الأبنية المدرسية في الخدمات الفنية محمد كامل زهية أن المديرية أعادت تأهيل مدارس في صوران وطيبة والإمام ومعردس ومعان لتوفير أجواء دراسية مستقرة للطلاب العائدين والبالغ عددهم نحو 2500 طالب وتشجيعهم على المضي قدماً في مسيرة العلم وضمان استقرار العملية التربوية والتعليمية بالمحافظة، وبكلفة تجاوزت الـ100 مليون ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن