عربي ودولي

العبادي يؤكد أن مشاريع تقسيم العراق لم تتوقف وينأى ببلاده عن الصراع بين أميركا وإيران

حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أن مشاريع تقسيم العراق لم تتوقف مشيراً إلى أن تنظيم داعش الإرهابي شكل أحد تلك المشاريع، كما قال إن بلاده تريد أن تنأى بنفسها عما سماه «الصراع بين الولايات المتحدة وإيران» آملاً في ألا تنسحب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران. وقال العبادي في مؤتمر صحفي أمس بعد اجتماع الحكومة الأسبوعي: «نستغرب بث الأخبار الكاذبة التي تخدم أهداف داعش وتقدم خدمات إعلامية مجانية له» مشيراً إلى أن الحكومة تحملت أعباء مالية كبيرة منذ بدء عمليات تحرير العراق من الإرهاب حتى انتهائها.
وشدد العبادي على أن العراق متمسك بدستوره ولن يسمح بأي اعتداء على دول الجوار لافتا إلى وضع جداول زمنية لخفض أعداد القوات الأجنبية في العراق. وأكد العبادي أن أي طلعة للطيران الأجنبي في أجواء العراق لا تتم إلا بموافقة رسمية لافتا إلى أن المنظومة الأمنية واحدة وتدعم أي تنسيق لفرض الأمن في المناطق المتنازع عليها.
وكان العبادي أكد في اتصال هاتفي أمس مع رئيس وزراء النظام التركي بن علي يلدريم أن القوات الأمنية العراقية تفرض سيطرتها على كامل الأراضي العراقية لافتاً إلى أنه وجه القوات الاتحادية عند زيارته الموصل من أجل السيطرة الكاملة على الحدود.
بدوره أعلن يلدريم عدم وجود اتفاق بين الحكومة العراقية والتركية بخصوص القيام بعمليات في الأراضي العراقية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني زاعماً أن نظامه لن يقوم بأي عمليات دون موافقة الحكومة العراقية. كما قال رئيس الوزراء العراقي أمس إن بلاده تريد أن تنأى بنفسها عما سماه «الصراع بين الولايات المتحدة وإيران».
وأضاف خلال مؤتمر للطاقة في بغداد أن العراق يريد تحقيق «توازن» في علاقاته مع واشنطن ومع طهران قائلاً إن هذه السياسة تصب في مصلحة بغداد.
وقال العبادي: إن العراق «ينأى بنفسه» عن التوتر بين إيران والولايات المتحدة.
وعبر أيضاً عن أمله في ألا تنسحب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن