عربي ودولي

وزير لبناني: تفاهم التيار الوطني الحر وحزب اللـه إستراتيجي

وصف وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية اللبنانية والمنسق العام للتيار الوطني الحر التفاهم بين التيّار وحزب اللـه الذي أبرم في 6 شباط عام 2006 بالتفاهم الإستراتيجي والمتين مقللاً من أهمية الافتراق الانتخابي بين الطرفين في بعض الدوائر الانتخابية ومنها جبيل – كسروان في جبل لبنان.
ولفت رفول في حديثه ضمن نشرة الانتخابات اللبنانية التي تبث يومياً على قناة «الميادين» إلى أن التحالف الانتخابي لا يمتّ بصلة للتحالف السياسي والإستراتيجي وقال: «نحن منفتحون على جميع المكونات اللبنانية».
وفي ردّ غير مباشر على كلام رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط عن تحالف التيار الوطني وتيار المستقبل الذي يرأسه رئيس الحكومة سعد الحريري أوضح رفول أن التيارين متحالفين فقط في 3 دوائر انتخابية من أصل 15 دائرة في لبنان وتحديداً في دوائر بيروت الأولى والشمال الثالثة (حيث يترشح رفول للانتخابات البرلمانية) وزحلة على حين افترق التياران في 12 دائرة انتخابية. وأضاف رفول: إنه في الانتخابات لا يوجد تحالفات سياسية بل تفاهمات من أجل مصلحة واستقرار لبنان، مؤكداً أن التيار الوطني الحر منفتح على الجميع التزاماً بخطاب القسم الذي أعلنه الرئيس العماد ميشال عون بعد انتخابه في 31 تشرين الأول عام 2016.
ولفت المنسّق العام في التيار الوطني أن رئيس التيار الوزير جبران باسيل سيفوز في البترون (دائرة الشمال الثالثة) على الرغم من كل المحاولات لإفشاله.
كذلك كشف رفول أن بعض الأطراف السياسية لا توفر طريقة من أجل إفشال تحالفهم مع حزب الله، مؤكداً أن علاقتهم مع الحزب جيدة أكثر من السابق.
وأوضح مرشح التيار الوطني أن التفاهم مع حزب اللـه تخطّى كل هذه الظرفيات، مضيفاً: «هذا تحالف إستراتيجي ليس هناك مصلحة خاصة، فالعلاقة اليوم أمتن من أي وقت» على حد تعبيره.
وكشف رفول عن بعض ما اتفق عليه التيّار وحزب اللـه في اللقاء الأخير الذي جمع الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه ورئيس التيار جبران باسيل ويكمن في التوافق على بناء الدولة ومحاربة الفساد، وأضاف: «هناك مشروع بين التيار الوطني الحر وحزب اللـه ومن مثلنا وهو بناء الدولة، لن نستطيع أن نبقى في دولة فاسدة ودولة محاصصة ودولة مزارع، نريد دولة لمصلحة المواطن». وتابع: «العلاقة مع حزب اللـه لا تضرب لأنها قامت على مبادئ وعلى خلوقية ومن وقّع عليها أشرف رجلين مرّا في تاريخ لبنان»، في إشارة إلى تفاهم مارمخايل عام 2006 الذي وقّعه وأعلنه حينها نصر اللـه وعون.
أما عن رؤيته لسير الانتخابات في لبنان وتحديداً في دائرة الشمال الثالثة والتي تضم 10 مقاعد فقال رفول: «إن لبنان قد يشهد مفاجآت في نتائج الانتخابات في دائرة الشمال الثالثة»، مؤكداً أن تكتل التغيير والإصلاح سيكون الأكبر في كل لبنان.
وتابع قائلاً: «نحن نريد الرئيس سعد الحريري رئيساً للحكومة»، «ونحن مع عودة النازحين السوريين لكن من خلال فتح حوار بين الحكومتين -اللبنانية والسورية- حول هذا الملف».

النشرة اللبنانية

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن