شؤون محلية

..وإنتاج حماة من العنب 32 ألف طن

 حماة – محمد أحمد خبازي : 

بزيادة مقدارها ضعف إنتاج العام الماضي، قدَّرت زراعة حماة إنتاج المحافظة من العنب للموسم الحالي، بـ32 ألفاً و470 طناً، وقد بدأ مزارعوه تسويقه بعد تحسن إنتاجه مقارنة بالعام الماضي..
وقال المهندس موفق النجار رئيس قسم الشؤون الاقتصادية في مديرية زراعة حماة: إن زراعة الكرمة في محافظة حماة شهدت اهتماما كبيراً من المزارعين، خلال السنوات القلية الماضية من حيث إدخال أصناف الغراس ذات الإنتاجية العالية، واتباع أساليب زراعية جديدة في خدمة المحصول والري، ما أدى إلى اتساع المساحات المزروعة وزيادة عدد الأشجار وهذا الإقبال الملحوظ من المزارعين على زراعة الكرمة جعل حماة تحتل مكانة متقدمة بين المحافظات بهذه الزراعة من حيث عدد الأشجار والمساحة.
إذ وصل عدد أشجار الكرمة إلى3 ملايين و243 ألف شجرة، المثمر منها 3ملايين و116 ألفاً و512شجرة تقع على مساحة 30815 دونما، منها 2663دونما مروياً مقابل 28152 دونما بعلياً.
وأضاف: إن الحالة العامة للمحصول هذا العام جيدة مبيناً الأهمية الاقتصادية والغذائية والطبية لمحصول الكرمة التي تتميز بالريعية الاقتصادية من حيث الثمار التي يستهلك معظمها طازجا، كما يستخدم جانبا منها في صناعة الدبس وأيضاً في التجفيف وتصنيع الزبيب، إضافة إلى الاستفادة من أوراق العنب في العديد من المأكولات الشعبية.
وأن أكثر الإنتاج في حماة ومصياف وسلمية ومحردة وأن الأنواع المنتجة هي العنب البياضي والأحمر إضافة إلى الصنف الحلواني والصنف البلدي والزيني والسلموني وغيرها.
يشار إلى أن مديرية زراعة حماة قدرت إنتاج العنب للموسم الماضي بنحو 15837 طناً منها 3403أطنان مروية و12434طناً بعلياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن