عربي ودولي

البابا: «المسالمون» قتلوا في الأرض المقدسة … المطران حنا: حق العودة للفلسطينيين سيبقى ثابتاً ولن يسقط بالتقادم

دعا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا اللـه حنا اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء سواء داخل فلسطين أم خارجها إلى التمسك بمفاتيح العودة لأنه حق لا يسقط بالتقادم.
ونقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن المطران حنا قوله في بيان صحفي أمس «مهما طال الزمان ومهما كثر المتآمرون والمتخاذلون والمخططون لتصفية القضية الفلسطينية فإن حق العودة سيبقى ثابتاً كما هو حقنا في القدس وحقنا في أن نعيش أحراراً في وطننا وأرضنا المقدسة».
وأضاف: «أعداؤنا يريدوننا أن نستسلم لسياساتهم وأجنداتهم وممارساتهم.. يريدون منا شطب القدس من قاموسنا وأن ننسى حق العودة، ورسالتنا إلى العالم من رحاب مدينة القدس هي أن شعبنا لن يستسلم وسيبقى متمسكا بحقوقه وثوابته الوطنية».
من جانبه دعا البابا فرنسيس في عظته بمناسبة عيد القيامة أمس إلى السلام في الأرض المقدسة بعد يومين من مقتل 15 فلسطينياً على الحدود بين إسرائيل وغزة، قائلاً إن الصراع «لم يسلم منه المسالمون».
وأطلق البابا مناشدته خلال عظته التي تحمل عنوان «إلى المدينة والعالم» من الشرفة الرئيسية بكاتدرائية القديس بطرس لآلاف الأشخاص في الساحة المزينة بالورود حيث كان قد ترأس قداساً في وقت سابق من أمس.
وكان البابا فرنسيس يشير بشكل مباشر إلى العنف في غزة الذي وقع يوم الجمعة الماضي، داعياً إلى «مصالحة في الأرض المقدسة التي تعاني أيضاً في هذه الأيام من جراح الصراع المستمر الذي لم يسلم منه المسالمون».
وفي سياق آخر اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس أربعة فلسطينيين بينهم فتيان شقيقان خلال حملات دهم بالضفة الغربية.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن مصادر فلسطينية قولها إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتيين بعد دهم منزل والديهما الواقع في منطقة الجبل ببلدة الخضر قرب بيت لحم وتفتيشه.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العروب شمال الخليل وداهمت أحد المنازل واعتقلت فلسطينيين اثنين كما عرقلت حركة تنقل الأهالي على مدخل مخيم الفوار جنوباً.

(رويترز– وفا)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن