عربي ودولي

السيسي رئيس لمصر لفترة ثانية بأغلبية 97 بالمئة من الأصوات

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، حصول الرئيس، عبدالفتاح السيسي، على 97.08 بالمئة من مجموع أصوات الناخبين، في انتخابات الرئاسة، وذلك خلال مؤتمر صحفي لإعلان النتيجة الرسمية.
وأوضح رئيس الهيئة، لاشين إبراهيم، خلال المؤتمر، أن السيسي حصل على 21 مليوناً و835 ألف صوت من أصل 24 مليوناً و97 ألف صوت صحيح. فيما حصل منافسه، موسى مصطفى موسى، على 656 ألف صوت، في انتخابات بلغت نسبة الإقبال عليها 41 بالمئة.
وذكر إبراهيم، أن الانتخابات كانت الأولى التي تجري تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيراً إلى أنها جرت «بالشكل اللائق لمصر ومكانتها بين دول العالم المتحضر».
وكانت الانتخابات الرئاسية بدأت بالخارج أيام 16 و17 و18 آذار الماضي، والتصويت في الانتخابات بالداخل تم أيام 26 و27 و28 آذار الماضي، وتم فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية، وإعلان المؤشرات المبدئية للحصر العددي للأصوات في اللجان العامة.
وكانت الهيئة الوطنية تلقت عقب انتهاء عمليات فرز صناديق الاقتراع، نتائج اللجان العامة بالمحافظات من المحاكم الابتدائية، والتي تم إعادة مراجعتها ومطابقة الكشوف والمحاضر، والأعداد التي تم فرزها على أرض الواقع المثبتة في محاضر الفرز. وانتهت المدة القانونية المحددة للفصل في الطعون على قرارات اللجان العامة دون أن تتلقى الهيئة أي طعون انتخابية من كلا المرشحين أو من له صفة في الانتخابات.
ووفق للجدول الزمني الذي أعدته الهيئة، فإنه عقب إعلان النتائج رسمياً، أمس الإثنين، يتم تقديم الطعون على قرارات الهيئة ونتائج الانتخابات خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 3 و4 نيسان الجاري، فيما تفصل المحكمة الإدارية العليا فيها خلال 10 أيام من الخميس 5 نيسان وحتى السبت 14 نيسان الجاري.
ووفقاً للدستور، مدة الرئاسة الحالية تنتهي في 2 حزيران المقبل، أي أن الرئيس سيحلف اليمين الدستورى أمام مجلس النواب قبل 2 حزيران المقبل، حيث تنص المادة 109 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أنه بعد إعلان النتيجة، يعقد المجلس جلسة خاصة يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين الدستورية.
روسيا اليوم- اليوم السابع

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن