سورية

لمناقشة الأزمة السورية والمبادرة الروسية لإنشاء تحالف إقليمي ضد داعش..الجبير إلى موسكو الثلاثاء

يعتزم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير زيارة موسكو الثلاثاء القادم، وستركز محادثاته مع المسؤولين الروس على تفعيل التسوية السورية ومبادرة موسكو الخاصة بإنشاء تحالف إقليمي لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس، أن وزير الخارجية السعودي سيزور موسكو الثلاثاء لمناقشة مسألتي الأزمة في سورية وتنظيم داعش مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.
وقالت الخارجية الروسية في بيان: إن وزيري الخارجية سيواصلان «مناقشة سبل حل الأزمة في سورية»، مضيفة إن مواضيع المباحثات ستشمل «التزايد الكبير لقوة مختلف المجموعات المتطرفة وخصوصاً ما يسمى بداعش».
وقالت الوزارة: إن «الوزيرين سيناقشان إمكانية تعاون روسي-سعودي في الحرب ضد الإرهاب لما في مصلحة الدولتين»، مضيفة: إنهما سيناقشان مقترح روسيا تشكيل «تحالف دولي أوسع لمحاربة مسلحي داعش داخل سورية».
وسيولي الوزيران، بحسب موسكو «اهتماماً كبيراً» للنزاع في اليمن، حيث يقوم تحالف عربي بقيادة السعودية بضرب اليمن ومناقشة إستراتيجيات التوصل إلى «حل سريع». وتأتي زيارة الجبير إلى موسكو بعد مرور أسبوع على لقاء ثلاثي في الدوحة جمعه مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف وجون كيري. كذلك يثير الاهتمام أن وفداً من «الائتلاف» السوري المعارض بزعامة رئيسه خالد خوجة سيزور موسكو يومي الأربعاء والخميس المقبلين.
وكان لافروف قد أعلن تعليقا على اللقاء الثلاثي مع كيري والجبير يوم الاثنين الماضي في الدوحة، أنه تم الاتفاق على توحيد الجهود لمحاربة داعش، رغم عدم توصل الأطراف بعد إلى تقارب مشترك في هذا المجال.
وعلق لافروف على نتائج محادثاته مع كيري في العاصمة الماليزية الأربعاء 5 آب، وعلى اللقاء الثلاثي بمشاركة الجبير في الدوحة قائلاً: «إننا متفقون على أن داعش يمثل شراً وخطراً يهدد الجميع»، مضيفاً «نحن متفقون أيضاً على ضرورة توحيد الجهود في مكافحة هذه الظاهرة، في أقرب وقت وبأقصى درجات الفعالية، لكننا لم نتوصل بعد إلى مقاربة مشتركة بشأن طريقة معينة لتحقيق هذا الهدف، نظرا للخلافات القائمة بين مختلف المعنيين الموجودين «على الأرض».
وكان الكرملين قد أعلن مؤخراً على لسان دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أن الجانب الروسي مازال يهدف إلى تحقيق مبادرته الخاصة بإنشاء تحالف إقليمي واسع لمحاربة تنظيم داعش في الشرق الأوسط، بمشاركة سورية وتركيا والأردن والسعودية.
وتأتي مبادرة روسيا الخاصة بإنشاء التحالف الإقليمي المناهض لـداعش وتكثيف جهود التسوية السورية، على خلفية التقارب الدبلوماسي بين موسكو والرياض، وقبيل زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا، والتي يتوقعها الكرملين في الخريف المقبل. وكان الرئيس الروسي قد دعا سلمان إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في الـ20 من نيسان.
(أ ف ب- روسيا اليوم – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن