عربي ودولي

دعوات أممية لإنهاء الحرب من خلال تسوية سياسية … الأمم المتحدة: اليمن يعيش أسوأ كارثة إنسانية في العالم

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن اليمن يعيش أسوأ كارثة إنسانية في العالم داعياً إلى تسوية سياسية لإنهاء الأزمة فيه.
وناشد غوتيريس من اعتبرهم «الأطراف المتحاربة» في اليمن أمس التوصل لتسوية سياسية لإنهاء العدوان الذي شنته السعودية ضد الشعب اليمني دخل عامه الرابع وترك أكثر من 22 مليون شخص في حاجة ماسة للمساعدات.
وقال غوتيريس في مؤتمر الأمم المتحدة، الذي يسعى لجمع ثلاثة مليارات دولار لليمن والذي يستمر يوماً واحداً: «التوصل لتسوية سياسية من خلال حوار يمني شامل هو الحل الوحيد. أحث جميع الأطراف على العمل مع مبعوثي الخاص الجديد مارتن جريفيث دون تأخير».
وتابع: «يجب أن تظل جميع الموانئ مفتوحة أمام الشحنات الإنسانية والتجارية والأدوية والأغذية والوقود. مطار صنعاء شريان حياة أيضاً ويجب أن يظل مفتوحاً».
بدوره قال أمين عام مجلس اللاجئين النرويجي يان إيجلاند لـ«رويترز»: «إنها حرب يجب أن تنتهي ولهذا نحتاج لوقف إطلاق النار. نريد محادثات سلام.. نريد نهاية لغلق كثير من الموانئ اليمنية».
في سياق متصل أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، أنها سجلت 84 حالة وفاة بمرض الدفتيريا في اليمن، منذ أواخر تشرين الأول 2017. وقالت المنظمة الأممية في تقرير لها أنه تم تسجيل هذه الحالات في 20 محافظة من أصل 23 وفي 191 مديرية من أصل 333.
وأفاد التقرير بأنه تم أيضاً رصد 1516 حالة إصابة بهذا المرض في تلك المحافظات، كاشفاً أيضاً أن محافظتي إب (وسط)، والحديدة (غرب)، هما أكثر المحافظات التي انتشر فيها المرض.
في هذه الأثناء قتل 14 يمنياً وأصيب 9 آخرون في مجزرة جديدة ارتكبها طيران العدوان السعودي أمس في محافظة الحديدة غرب اليمن.
ونقل موقع المسيرة نت اليمني عن مسؤول بمكتب الصحة في الحديدة قوله إن «14 مواطناً استشهدوا وجرح 9 آخرون بينهم نساء وأطفال في حصيلة أولية بسبب غارات لطيران العدوان السعودي استهدفت مخيمات للنازحين بمديرية الحالي في الحديدة».
وأوضح الموقع أن طيران العدوان السعودي استهدف مخيمات النازحين بغارتين فيما لا تزال عمليات الإنقاذ وانتشال الضحايا مستمرة.
إلى ذلك استهدف الجيش اليمني بصاروخ باليستي معسكراً لقوات النظام السعودي في ظهران عسير مخلفاً خسائر في صفوف تلك القوات وعتادها العسكري.
في سياق متصل أعلن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف، أن روسيا خصصت مليون دولار للمساعدات الإنسانية والإغاثية لليمن لـ2018.
وقال غاتيلوف في مؤتمر الدول المانحة لليمن في جنيف: «تم الاتفاق على تخصيص روسيا مليون دولار لليمن في إطار برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لتقديم المساعدات الغذائية الإنسانية لهذا العام».
وأبدى غاتيلوف قلق موسكو إزاء تدهور الأوضاع في اليمن، وأدان الهجمات الصاروخية العشوائية على المناطق المأهولة والبنية التحتية في الأراضي اليمنية.
وأضاف: «نحن مقتنعون بأنه لا يوجد حل عسكري للأزمة اليمنية، وينبغي إنهاء المعاناة الإنسانية للمدنيين أينما كانوا. ونؤكد على موقفنا المبدئي لوقف سريع للمواجهات في اليمن، تحت رعاية الأمم المتحدة وعلى أساس توافق واسع بين القوى السياسية اليمنية الرئيسية».

وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن