سورية

عضوان في «اللوردات» البريطاني ينتقدان تجاوز ماي للبرلمان في قرار العدوان

| الوطن

انتقد عضوا مجلس اللوردات (الغرفة العليا من البرلمان) البريطاني البارونة كارولاين كوكس واللورد هيوغ دايكس، رئيسة الوزراء تيريزا ماي لتجاوزها البرلماني البريطاني في الاشتراك بالعدوان الثلاثي على سورية.
وفي تصريحات لـ«الوطن» على هامش زيارتهما الحالية إلى سورية برفقة وفد بريطاني يضم أعضاء من مجلس اللوردات ورجال دين وإعلاميين وباحثين، قالت كوكس: في الحوارات داخل المجلس عن سورية أعضاء كثر يشاركونني الرؤية الصحيحة عن سورية وهي صورة حقيقية مغايرة عن تلك التي ينقلها الإعلام.
ورداً على سؤال حول إمكانية أن يؤثر تجاوز البرلمان على مستقبل ماي وحزبها في السلطة؟ قالت كوكس: من الصعب الإجابة عن هكذا سؤال حالياً، لكن الشعب البريطاني مندهش من قرارها، وصحيفة التايمز أوضحت أن 22 بالمئة فقط من البريطانيين يؤيدون الهجوم على سورية.
ولفتت كوكس إلى أنه وخلال اجتماع المجلس غداً الاثنين، سأرسل ملخصاً عما حصل لأعضاء في مجلس اللوردات يشاركوني آرائي حول سورية، ولكنني سأكون ما زلت هنا، وأضافت: «سأحاول بعد عودتي نقل ما شاهدت». أما زميلها دايكس فقال: إن كل الأعضاء سيقدمون أسئلة لرئيسة الوزارة وعليها الإجابة وأنا سأكون هنا في سورية للأسف.
وأوضح: حسب القانون البريطاني يحق لرئيسة الوزارة القيام بما فعلته دون الرجوع للبرلمان ولكن جرت العادة بأن يتم الرجوع إلى البرلمان وكنت شخصياً أتمنى ذلك.
ويتألف البرلمان البريطاني من مجلسين هما اللوردات والعموم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن