شؤون محلية

مدير الصحة في حمص لـ«الوطن»: لا يوجد سيتامول «مفيرس» في الأسواق

| حمص- نبال إبراهيم

ورد في بعض صفحات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية كتاب موجه من محافظة حمص للمعنيين في الشؤون الصحية والدوائية بالمحافظة يتضمن التدقيق بوجود معلومات تفيد بتداول دواء في الأسواق اسمه para_cetamol ومدون عليه في الخلف /p_500/ يحوي على فيروس قاتل مصدره الكيان الصهيوني ويتم إدخاله إلى الأراضي السورية عبر الأردن وكل من يتناوله يموت خلال خمسة أيام.
مدير الصحة في حمص حسان الجندي أكد في تصريح لـ«الوطن» أن وزارة الصحة ومنذ شهر كانون الأول في عام 2017 وجهت للمديرية كتاباً يتضمن التأكد من عدم وجود وتداول مستحضر اسمه para_cetamol في الصيدليات أو المحافظة وطلب البحث عنه في حال وجوده ومصادرته فوراً، لافتاً إلى أن دائرة الرقابة الدوائية قامت حينها بجولات مركزة ومكثفة على الصيدليات بالمدينة والريف للبحث عن هذا الصنف من الدواء وبعض الأدوية غير المراقبة والمرخصة من الوزارة، ولم يتم العثور على هذا المستحضر الدوائي في صيدليات المحافظة، علماً أن دوريات الرقابة الصحية متواصلة حتى اللحظة وبشكل دوري للبحث ومصادرة هذا المستحضر الدوائي وأي دواء غير مراقب في حال تم إيجاده.
بدورها محافظة حمص أوضحت لـ«الوطن» أنه ورد لمحافظة حمص أيضاً كتاب من وزارة الصحة رقم ٣٢٥٠١/٢٩ بتاريخ ١٢/٥/٢٠١٧ يتضمن التأكد من عدم وجود وتداول المستحضر ذاته.
وقامت المحافظة في ذلك الوقت بتوجيه كتاب إلى ذوي المهن الطبية بالمحافظة من نقابة الأطباء ومديرية الصحة ونقابة الصيادلة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات كتدبير احترازي في حال تم العثور على مثل هذا المستحضر الدوائي.
وبيّنت المحافظة أن دائرة الرقابة الدوائية قامت منذ ذلك التاريخ وإلى اليوم بجولات عديدة على الصيدليات في المدينة والريف ، ولم يتم العثور على هذا الدواء في الصيدليات التي تمت زيارتها وستستمر هذه الجولات للتأكد من عدم وجود هذا المستحضر في كل المنشآت الصيدلانية مستقبلاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن