عربي ودولي

قبيل القمة المرتقبة في حزيران.. بومبيو يلتقى جونغ أون سراً في بيونغ يانغ … كومي: قيادة ترامب مماثلة لأسلوب زعيم عصابة

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية والمرشح لمنصب وزير الخارجية مايك بومبيو التقى الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون في زيارة سرية إلى بيونغ يانغ وذلك تحضيراً للقمة المرتقبة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي. جاء ذلك بعد ساعات من إعلان ترامب عن محادثات رفيعة المستوى جرت بين البلدين، حيث قال ترامب أثناء استقباله رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي: إن «هناك فرصة كبيرة لحل مشكلة عالمية».
وأكد ترامب في تغريدة له على صفحته على موقع «تويتر» أن بومبيو التقى جونغ أون في كوريا الديمقراطية.
وأوضح ترامب أن القمة المرتقبة بينهما ستجري في أوائل حزيران المقبل أو قبل ذلك، وأن هناك خمسة أماكن قيد الدرس، وسيتم اختيار أحدها لاحتضان هذه القمة التاريخية.
وقال مسؤول أميركي كبير اطلع على مضمون الزيارة: إن «محادثات بومبيو عززت اعتقاد ترامب بأنه من الممكن إجراء مفاوضات بناءة مع كوريا الشمالية حول برامجها النووية والصاروخية، لكن ذلك غير مضمون». وذكر مسؤول أميركي ثانٍ أن الزيارة رتبها مدير المخابرات الكورية الجنوبية سوه هون مع نظيره الكوري الديمقراطي كيم يونج تشول وكان الهدف منها «تقييم ما إذا كان كيم مستعداً لعقد محادثات جادة». وأضاف المسؤول أن بومبيو أحد أقرب المستشارين إلى ترامب عاد ليقول: إنه «يجدر المضي قدماً في إمكانية عقد قمة»، لكنه أضاف إنه «لم يتم تحديد موقع من بين قوائم الخيارات».
وفي سياق منفصل قال المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي «إف بى آي» جيمس كومي خلال ظهوره ضمن برنامج «ذا ليت شو» على شبكة «سي بي إس» التلفزيونية الأميركية للترويج لكتابه بعنوان «ولاء أكبر.. الحقيقة والأكاذيب والزعامة» الذي يكشف فيه الحقائق عن ترامب وأساليبه أن «أسلوبه مماثل بشكل لافت للنظر لأساليب العصابات والمافيا». وتابع كومي لا أعني بذلك أن ترامب يحطم أرجل الناس أو يرهب أصحاب المتاجر وإنما أعني أنه عندما يقود فالأمر يتعلق فقط بالزعيم.

الميادين – سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن