الأولى

حلب تزين شوارعها بـ«الليدات»

| حلب – خالد زنكلو

في تجربة فريدة ومتميزة، زينت محافظة حلب شوارع المدينة عن طريق «الليدات» التي وفرت الإنارة طوال الليل وأضفت رونقاً وجمالاً وحلة متميزة شجعت الفعاليات التجارية على زيادة عدد ساعات افتتاح محالهم واستتباب الأمن والاستقرار في المدينة.
واعتمدت عملية تركيب «الليدات» بألوانها المختلفة، وخصوصاً الحمراء والزرقاء والخضراء، على سوق الأشجار وأعمدة الكهرباء عبر لفها بشكل حلزوني وعلى امتداد ضفتي الشوارع وفي منصفها وعلى نفقة أصحاب المحال على اختلاف أنواعها وبالاعتماد على الطاقة الكهربائية التي توفرها الشبكة العامة أو مولدات الأمبير.
وتختلف طريقة الإضاءة والتزيين هذه عن استخدام أجهزة الطاقة البديلة في الإنارة التي استهدفت أكثر من 60 شارعاً وساحة عامة ومستديرة بالإضافة إلى الجسور والأنفاق الطرقية، والتي قطعت فيها حلب شوطاً كبيراً ميزها عن غيرها من المدن السورية.
وأوضح محافظ حلب حسين دياب لـ«الوطن» أن أصحاب الفعاليات التجارية والسياحية استجابوا لتزيين الشوارع المطلة عليها محالهم، ما حسن الوضع الخدمي فيها وساعد على إضفاء سحر جمالي أعاد الألق والحياة للمدينة التي تحررت من الإرهاب ونهضت من كبوتها مجدداً.
وبين دياب أن شوارع كثيرة في المدينة تحسنت حلتها بشكل لافت بعد تزيينها بالإضاءة الجديدة مثل شوارع النهر بحي العزيزية والحرم الجامعي والإكسبرس وعمر بن الخطاب بحي الفرقان عدا شارع سيف الدولة والشارع الممتد من مستديرة عمر أبو ريشة إلى الفرنسيسكان بحي المحافظة وشوارع حي الموكامبو والسريان وطريق المحلق الغربي.
ولفت إلى أنه جرى تنفيذ نحو 40 بالمئة من خطة تزيين شوارع الأحياء الغربية من المدينة عبر «الليدات» في حين بوشر بتزيين أحياء الحمدانية وحلب الجديدة ومحيط الحديقة العامة، وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنارة محيط قلعة حلب والشارع الرئيسي أمام فندق الشيراتون بالطاقة البديلة ويجري العمل على إنارة محيط الحديقة العامة والشارع أمام فندق الأمير بالطاقة ذاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن