عربي ودولي

عملية عسكرية لتطهير طريق كركوك تكريت … نائب عن ديالى: داعش ينوي تصفية نواب ومرشحين عن المحافظة

أكد عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، رعد الماس، أمس السبت، أن خلايا داعش تحاول التأثير على سير الانتخابات من خلال نشاطها في مناطق بالمحافظة، مشيراً إلى ورود معلومات عن نية داعش تنفيذ مخطط لتصفية نواب ومرشحين بالمحافظة لإرباك الأوضاع.
وقال الماس: إن «نشاط خلايا داعش الإرهابي ارتفعت وتيرته بالآونة الأخيرة في مناطق بمحافظة ديالى أبرزها مناطق وبساتين سنسل قرب الزور كذلك أطراف قضاء خانقين (شمال شرق مدينة بعقوبة) في محاولة واضحة للتأثير على سير عملية الانتخابات البرلمانية المقبلة وعرقلتها بشكل أو بآخر».
وأضاف: إنه «لدينا معلومات عن نية داعش الإرهابي تنفيذ عمليات للتصفية في صفوف نواب ومرشحين، لإرباك الأوضاع وخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار»، داعياً إلى «ضرورة تكثيف العمليات الأمنية والقضاء على المجاميع الإرهابية بصورة نهائية».
وتشهد محافظات ديالى وكركوك وصلاح الدين مؤخراً تكرار الحوادث وأنشطة مجاميع داعش الإرهابي.
وفي سياق متصل أعلن عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات كريم التميمي، أمس، عن إصدار قرار بمعاقبة أكثر من (100) مرشح متوزعين على معظم الائتلافات والأحزاب السياسية وكذلك ما يقارب (25) حزباً وتحالفاً سياسياً.
وقال التميمي في بيان: إن «المفوضية أصدرت قراراً بمعاقبة 100 مرشح متوزعين على معظم الائتلافات والأحزاب السياسية وكذلك ما يقارب 25 حزباً وتحالفاً سياسياً، بغرامات مالية لمخالفتهم نظام الحملات الانتخابية رقم (11) لسنة 2018»، لافتاً إلى أن «المفوضية أنذرت المخالفين في حال تكرار المخالفة من قبل المرشح أو التحالف السياسي سيتم سحب المصادقة منه».
ودعا التميمي الأحزاب السياسية والمرشحين إلى «التعاون مع المفوضية والالتزام بإجراءاتها وأنظمتها من أجل تلافي العقوبات التي قد تصدرها في حال تكرار المخالفة».
يذكر أن مفوضية الانتخابات أصدرت نظام الحملات الانتخابية رقم (11) لسنة 2018 الذي ينص في بعض فقراته إلى إصدار عقوبات متعددة ومختلفة بحق المخالفين لفقرات النظام المذكورة.
وفي سياق آخر أعلنت القوات العراقية بدء عملية عسكرية لتطهير طريق كركوك تكريت من العبوات الناسفة والمخلفات الحربية التي زرعها تنظيم «داعش» الإرهابي في محيطه.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المتحدث باسم الحشد الشعبي «محور الشمال» علي الحسيني قوله أمس: إن «قوات الحشد والشرطة الاتحادية تمكنت من إزالة عدد من هذه العبوات قرب قرية الدكمات بناحية الرشاد»، مشيراً إلى أن الطريق الدولي بين كركوك وتكريت أصبح سالكاً أمام حركة المدنيين كما أن القوات المشتركة توفر الحماية الكاملة للطريق.
وتواصل القوات العراقية عملياتها لتطهير المناطق من خلايا وفلول تنظيم «داعش» الإرهابي.

واع- السومرية نيوز- سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن