عربي ودولي

العبادي: الفساد شقيق داعش والنصر على الإرهاب أنتج العقلانية

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشباب إلى عدم الاقتراب من السياسيين الفاسدين الذين يحاولون تثبيت امتيازاتهم على حساب الطاقات الشبابية. موضحاً أن لا عودة للدكتاتورية أو البعث»، بدوره دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري القوائم الانتخابية إلى أن تتنافس بالبرامج وأن تقدم مشروعات حقيقية وجديدة.
وقال العبادي في كلمة له خلال تجمع جماهيري كبير للشباب: إن النصر على تنظيم داعش أنتج العقلانية العراقية والقوة العراقية «ولذلك لا نريد أن نبني قوة الحاكم وإنما قوة المحكومين، فلا عودة للدكتاتورية أو البعث»، على حد تعبيره.
ولفت إلى أن «الهجمة البربرية الداعشية» فشلت نتيجة توحّد العراقيين كمكونات مجتمعية وقوات أمنية.
إلى ذلك قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان: إن «العبادي افتتح اليوم (أمس) مديرية شرطة عامرية الصمود، وأشاد في كلمته في حفل افتتاح المديرية بصمود أبناء وعشائر العامرية أمام هجمات عصابات داعش الإرهابية التي حاولت بالمدفعية والهجمات أن تزعزع صمود هذه المدينة».
ونقل المكتب عن العبادي قوله: إن «هؤلاء هم العراقيون الأبطال حققوا الانتصار ولم يستسلموا وأمامنا النصر الثاني وهو نصر الإعمار والبناء والاستثمار وتوفير فرص العمل ومثلما حققنا بوحدتنا الانتصار العسكري سنحقق بوحدتنا نصر الإعمار».
وأضاف العبادي: إن «أمام النصر الثاني تحدياً يتمثل بالفساد، فالفساد شقيق لداعش وسننتصر عليه مثلما انتصرنا على داعش»، مبيناً أن «العراق عاد أقوى من السابق بتكاتف أبنائه، وأن هناك من يريد أن يعيشنا بأجواء الصراعات والخلافات ولكنهم لن يستطيعوا لأن العراق الآن أقوى والعالم ينظر إليه باحترام وقوة».
من جهته، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري القوائم الانتخابية إلى أن تتنافس بالبرامج وأن تقدم مشروعات حقيقية وجديدة وأن تقنع الجمهور، مبيناً أن «ممارسة التسقيط ضعف ومخالفة للقوانين والشرائع والأخلاق».
كما أوضح أن كل برنامج حزبي أو انتخابي لا يعتمد على الشباب هو حبر على ورق وأنّ العراق يعتبر من البلدان الشابة بشرياً لأن نسبة الشباب به عالية، لافتاً إلى أنه يجب معالجة البطالة ببرنامج حكومي حقيقي. وبدوره قال عضو ائتلاف دولة القانون محمد سعدون الصيهود: إن الانتخابات المقبلة مهمة وحساسة وستضع العراق وشعبه أمام مسؤولية الخلاص من قيود المحاصصة ومروجيها.
وفي السياق أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمس عن محطات الاقتراع بأقلام إلكترونية، وذلك ضمن إجراءاتها لمنع التزوير، مشيرة إلى أنه تم استبدال علامة «الصح» في ورقة بالدائرة.
وقال عضو مجلس المفوضين حازم الرديني في تصريح: إن «المفوضية وضمن إجراءاتها لحماية العملية الانتخابية من التزوير، ستجهز محطات الاقتراع بأقلام الكترونية تستخدم في التصويت من الناخبين»، وأضاف: إن «هذه الأقلام ستؤشر بعلامة الدائرة التي تحوي شعار المفوضية على ورقة الاقتراع التي استبعدت منها إشارة (صح) كما في كل عملية انتخابية».
الميادين – واع

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن