شؤون محلية

بعد 8 سنوات من التأخير هل تنجز الحديقة العامة وسط طرطوس هذا العام؟

| طرطوس – الوطن

ينتظر سكان مدينة طرطوس بشكل عام وسكان الأحياء المحيطة بموقع ثكنة الشيخ صالح العلي بشكل خاص بفارغ الصبر تنفيذ التوجيهات بنقل الجهة التي تشغلها حالياً من هذا المكان إلى المبنى الجديد لها قرب الكراجات الجديدة ومن ثم تحويل الموقع إلى حديقة عامة وفق المخطط التنظيمي وخاصة أن جميع الأحياء هناك لا يوجد أي حديقة فيها منذ عدة عقود.
تعود المطالبة بنقل تلك الجهة وإقامة الحديقة مكانها إلى نحو ثلاثين عاماً من دون جدوى بسبب عدم تخصيص قطعة أرض لها من أجل إقامة بناء جديد عليها وبقي الأمر على هذه الحال حتى 2010 حيث تم تخصيص الأرض اللازمة وتم التعاقد على إقامة بناء عليها وتمت المباشرة وتسليم موقع العمل في 22/11/2010 إذ كان من المفترض الانتهاء منه في 22/10/2012، وبلغت قيمة العقد /51/ مليوناً و/666/ ألف ليرة سورية.. ولاحقاً تم تسويغ مدة التأخير بموجب محضر مصدق بلغ إجمالي قيمة الأعمال المنفذة والمصروفة /200/ مليون ليرة مع زيادات الأسعار وبلغت نسبة التنفيذ نحو /75%/. كما تم تنظيم ملحق عقد رقم /1/ لعام 2016 بقيمة /99/ مليوناً و/573/ألفاً.. وكانت «الوطن» قد كتبت سابقاً عن هذا المشروع المتعثر الذي يبدو أن مشاكله قد تم حلها وستكون هناك حديقة عامة في الموقع القديم كما هو مخطط.. لكن التأخير قد يسجّل أرقاماً جديدة إذا تأخر ورود محضر التوازن الثاني الذي وافق عليه رئيس الحكومة حيث إنه مازال في وزارة الأشغال العامة ولم يصل إلى المحافظة بعد.
وأكد رئيس دائرة الأشغال في مجلس مدينة طرطوس سلام هاشم تخصيص مبلغ /311/ مليوناً من الموازنة المستقلة لمجلس المحافظة لاستكمال وإنهاء أعمال مشروع المبنى «الجديد» خلال عام 2018 وفق محضر التوازن السعري للمشروع.
مبيناً أنه تم إرسال فاكس بهذا الموضوع لمؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية يتضمن ذلك طلب الإسراع في تنفيذ الأعمال وتكثيف الورش ورفع وتيرة العمل من أجل إنهاء المشروع بالسرعة الكلية ووضعه في الاستثمار مع العلم أنه ستتم دراسة مسوغات التأخير حين تصديق محضر التوازن السعري.
وأوضح هاشم أن هناك حاجة ملحة لتنفيذ المشروع بالسرعة القصوى نظراً لحاجة المدينة لنقل الجهة العامة من الموقع الحالي الذي يتوسط المدينة وتنفيذ المخطط التنظيمي في موقعه كحديقة عامة تخدم سكان الحي والأحياء المجاورة إضافة إلى إمكانية استثماره بالشكل الأفضل ما يحقق المصلحة العامة.. وأنه تم تشكيل لجنة للبحث في طرق استثماره بالشكل الأمثل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن