شؤون محلية

تموين طرطوس لـ«الوطن»: أتلفنا الفروج الفاسد وأحلنا المخالفين على القضاء ونظمنا ضبوطاً بمحال شاورما وفروج

| طرطوس- الوطن

لايزال أبناء طرطوس يتحدثون في مجالسهم واجتماعاتهم عن كميات الفروج (الفاسدة) التي ضبطتها دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك الشهر الماضي ويتساءلون عن مصير التحقيقات التي جرت لكشف مصدر الفروج ومحلات الشاورما أو المطاعم التي يمكن أن تكون أخذت أو تأخذ من هذا المصدر غير النظامي.. مطالبين بالتشدّد في محاسبة الموردين والمهربين والناقلين إضافة لمن يشتريه من أصحاب المطاعم والسندويش.
«الوطن» وفي إطار متابعتها للموضوع توجهت لمديرية (تموين) طرطوس وسألت عن الإجراءات التي اتخذتها بحق الأشخاص الذين تم ضبطهم وهم يقومون ببيع مادة الفروج المنظف بدون فواتير ونقلها من دون سيارات مفرّزة أو شهادة صحية من المسلخ وبيان إذا ما اعترفوا لديها أو لدى الجهات المختصة وسموا محلات الشاورما أو المطاعم التي أخذت وتأخذ منهم باستمرار.. فأجابت على لسان رئيس دائرة حماية المستهلك في المديرية ماهر مرعي بالقول إنه بتاريخ 18 آذار الماضي تم ضبط سيارتين تقومان بنقل الفروج وبيعه من دون واجهات مبردة وبلا فواتير وشهادة صحية تبين المنشأ الصحيح للفراريج المنظفة التي كانت بحوزتهم.. وبناء عليه تم تنظيم ضبطين وكان موضوع المخالفات (مخالفة القيود الرسمية المفروضة على نقل السلع).
وأضاف مرعي إنه تم حجز السيارتين مع كميات الفروج المنظف موضوع الضبوط وتمت إحالة المخالفين موجوداً إلى القضاء المختص بعد استبيان حالتهم عن طريق فرع الأمن الجنائي ليصار إلى اتخاذ الاجراءات والعقوبات اللازمة من قبل القضاء، والتحقيق أجرته المديرية مع المخالفين كان لمعرفة مصدر المادة المخالفة وأسماء المحلات التي قاموا بجلب المادة منها.. وقد اعترف المخالفون أن مصدر المادة هو مدينة اللاذقية من محل المدعو (م- و) ومحل المدعو (ي– خ) وبناء عليه تم مراسلة مديرية (تموين اللاذقية) لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المحلين المذكورين وبالفعل قامت مديرية تموين اللاذقية بالتحقيق بالموضوع ونظمت بالمحلات الضبوط العدلية اللازمة.
وتابع رئيس دائرة حماية المستهلك قائلاً: ولاستكمال إجراءاتنا القانونية تم التعميم على جميع المراقبين لتشديد الرقابة على كل محلات بيع الشاورما الشعبية ومحلات بيع الفروج المنظّف بشأن فواتير مادة الفروج التي يتعاملون بها وتم تنظيم 8 مخالفات بهذا الموضوع بخصوص عدم حيازة فواتير شراء نظامية وإحالة هذه الضبوط إلى القضاء المختص ومراقبتنا لا تزال مستمرة وسنعمل على تشديد العقوبات بحق المحلات التي تتكرر مخالفتها ليصار إلى اقتراح إغلاقها عن طريق المحافظ.
وكانت «الوطن» كتبت عن الموضوع يوم ضبط السيارتين ونشرت تصريحاً لمدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس زيد علي أكد فيه ضبط كميات من الفروج بعد أن تبيّن أن الذبح تم خارج المسلخ النظامي وأن النقل تم بطريقة غير نظامية والروائح الصادرة عنها كريهة جداً.. والمادة فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري وأنه سيتم إتلاف الكميات.. وسيصار إلى إحالة المخالفين إلى القضاء موجوداً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن