شؤون محلية

«طب طرطوس» ضمن قائمة بيانات الفدرالية العالمية للتعليم الطبي … الدالي لـ«الوطن»: لضمان الاعتراف بالشهادة خارج القطر

| فادي بك الشريف

كشف رئيس جامعة طرطوس عصام الدالي لـ«الوطن» عن إضافة كلية الطب البشري في جامعة طرطوس إلى قاعدة بيانات الفيدرالية العالمية للتعليم الطبي لضمان الاعتراف بكليات المهن الطبية في شرق البحر الأبيض المتوسط الذي طالبت به منظمة الصحة العالمية.
مضيفاً: إن هذا يعتبر خطوة إيجابية جداً تنعكس على الخريجين من الدفعة الأولى في كلية الطب البشري في طرطوس، منوهاً بأن الكلية أصبح معترفاً بها من منظمة الصحة العالمية واتحاد الجامعات العربية وجميع الجهات.
وبين الدالي أن العام القادم يتم تخريج 120 طالباً وطالبة من كلية الطب البشري في التخصصات الموجودة بمختلف جامعات القطر، لافتا إلى أهمية هذا الإجراء في التبسيط على الطلاب الخريجين لعدم مواجهتهم لأية عقبات بعد التخرج على صعيد الاعتراف بشهادتهم الجامعية.
ولفت رئيس جامعة طرطوس إلى سلسلة إجراءات قام بها مركز القياس والتقويم للمساهمة في ضمان الأمن الأكاديمي لجامعاتنا السورية، مبينا أنه تم التنسيق والمتابعة مع الفدرالية العالمية للتعليم الطبي لإضافة كلية الطب في جامعة طرطوس، وتتم متابعة الموضوع لزوم الاعتراف بالشهادة كما بقية كليات الطلاب المعترف بها خارج القطر.
في سياق متصل أشار الدالي إلى انعقاد مجلس جامعة طرطوس، حيث تم فيه إقرار التعديلات التي تم طلبها من وزارة التعليم العالي لعرضها في مجلس التعليم العالي القادم بخصوص التعديلات المقترحة على قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية له لعام 2006، لافتاً إلى دراسة اقتراحات وضع معايير لتعيين الإداريين العلميين لاختيار مرشحي الإدارات الجامعية مع طرح الفرص لأصحاب الخبرة تنعكس إيجابا، إضافة إلى الشروط الأساسية التي تشمل جميع الإدارات الجامعية (رئيس الجامعة ونوابه وعمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام).
وأوضح رئيس جامعة طرطوس أنه تم بحضور عمادات الكليات مناقشة النسخة النهائية لإقرار معايير موضوعية لقبول الطلاب في درجة الدكتوراه بالجامعة بما يتناسب مع حاجات الأقسام والكليات من التخصصات المختلفة ويضمن تكافؤ الفرص للطلاب المتفوقين بعيدا عن المزاجية الشخصية، لافتاً إلى أن المعايير تركز على المعدل والأبحاث المذكورة ضمن «نقاط» يتم التفاضل عليها بين مختلف الطلاب، مضيفاً: إن جامعة طرطوس تضم 430 طالب دراسات عليا، و19 طالب دكتوراه.
وفيما يخص التحضيرات للعملية الامتحانية بين الدالي أن هناك توجهاً لتحديد موعد امتحانات الجامعة بعد عيد الفطر مباشرة، ليصار خلال الفترة القادمة إعداد جميع البرامج الامتحانية والقوائم الاسمية وتأمين جميع المستلزمات والتجهيزات لتقديم الامتحانات من دون أي عقبات تواجه الطلاب بمختلف الكليات، مع تجهيز القاعات والكادر الكافي المشرف على المراقبات الامتحانية بما فيه الاعتماد على طلاب الدراسات العليا.
ولفت الدالي إلى وجود 23 ألف طالب وطالبة متوقع أن يتقدموا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني بمختلف التخصصات الدراسية، علما أن العدد الإجمالي للطلاب في الجامعة بحدود 29 ألف طالب في الجامعة منهم طلاب مستنفدون ومنقطعون عن الدراسة.
وأكد رئيس الجامعة أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية أصبح 225 عضوا، وخاصة بعد تعيين 74 عضو هيئة بموجب المسابقة الأخيرة لوزارة التعليم العالي لتعيين أعضاء هيئة تدريسية في الجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن