عربي ودولي

البشير مُطالب بسحب قواته من اليمن.. والطيران السعودي يواصل عدوانه على صنعاء

أفادت وسائل إعلام سودانية بأن كتلة «التغيير» بالبرلمان السوداني طالبت الرئيس عمر البشير بسحب قوات بلاده التي تقاتل في اليمن ضمن قوات التحالف السعودي منذ تشرين الأول 2015، في وقت يواصل التحالف عدوانه على الشعب اليمني حيث أصيب يمنيان اثنان باستهداف طيران النظام السعودي أمانة العاصمة صنعاء بغاراته العدوانية.
ونقل موقع «سودان تربيون» عن رئيس الكتلة التي تضم مجموعة من النواب المستقلين بالبرلمان السوداني أبو القاسم برطم أن: «مئات الشهداء من السودانيين سقطوا في حرب لا ناقة للسودان فيها ولا جمل».. «والمشاركة في هذه الحرب مخالفة للدستور والقانون لعدم موافقة البرلمان عليها». وطالبت الكتلة البشير في بيان أصدرته بالخصوص «بسحب القوات من اليمن فوراً، واتخاذ المواقف السياسية الداعمة للسلم في اليمن دون الانحياز لطرف دون الآخر واحترام إرادة وسيادة دولة اليمن وعدم التدخل في شؤونها الداخلية».
ودعت الكتلة إلى «بناء العلاقات الخارجية لتحقيق مصالح الشعب مع كل دول المنطقة»، مؤكدة أنها «ظلت منذ البداية ضد مشاركة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في العمليات العسكرية بدولة اليمن وما نتج عنها من خسائر في الأرواح وسط القوات». والسودان هو أحد البلدان المشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية والذي يشن حرباً ضد اليمن منذ نحو ثلاث سنوات.
في هذه الأثناء أصيب يمنيان اثنان أمس باستهداف طيران النظام السعودي أمانة العاصمة صنعاء بغاراته العدوانية.
وأوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية سبأ أن طائرات العدوان السعودي استهدفت برج كهرباء بمنطقة بيت المعاد بمديرية بني الحارث في صنعاء ما تسبب بإصابة شخصين بجروح إصابة أحدهما خطيرة.
وذكر المصدر أن الطيران المعادي شن كذلك تسع غارات أخرى على مديريات محافظتي صعدة وصنعاء وأربع على مديرية الحالي في محافظة الحديدة متسبباً بأضرار كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة، كما استهدف بقصف صاروخي ومدفعي عدداً من المناطق الحدودية في منطقة الغور بمديرية غمر ومناطق متفرقة من مديرية رازح.
وأوضح المصدر أن الجيش اليمني واللجان الشعبية نفذوا هجمات عسكرية على مواقع وتجمعات جنود النظام السعودي ومرتزقته رداً على العدوان السعودي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم وتدمير آلياتهم حيث اعترف إعلام العدوان السعودي بمقتل ستة من جنوده وإصابة أربعة آخرين.
وفي نجران شن الجيش واللجان الشعبية هجوماً مباغتاً على موقع سعودي في السديس أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم وتدمير آلية عسكرية لهم كما قتل عدد من المرتزقة وأصيب آخرون خلال التصدي لتسللهم إلى التبة الرملية بصحراء الأجاشر في محافظة الجوف وتم تدمير آلية لهم في مديرية خب فيما قتل وأصيب عدد من المرتزقة في انفجار في جبهة قيفة بمحافظة البيضاء ودمرت آلية للمرتزقة شمال موزع بمحافظة تعز وقتل من كان عليها.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن