سورية

«سبوتنيك»: وصول «إس 300» سيشكل حدثاً مفصلياً من عمر المواجهة

| وكالات

نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن مصدر حكومي سوري قوله إن وصول منظومة الدفاع الجوي «إس 300» إلى سورية سيشكل حدثاً مفصلياً من عمر المواجهة العسكرية بين سورية وحلفائها من جهة وبين الدول الغربية وأذرعهم الإرهابية من جهة أخرى.
وبحسب الوكالة فإن وصول الـ«إس 300» إلى سورية وسط التطورات العسكرية الأخيرة يشير إلى «تغير معادلات الاشتباك بشكل جذري وإلى أن الموازين الميدانية ستنقلب رأساً على عقب خلال المرحلة المقبلة».
وذكرت الوكالة أن المصدر، الذي لم تسمه، قال: إن «وصول منظومة الدفاع الجوي الحديثة والمتطورة «إس 300» إلى سورية سيشكل حدثاً مفصلياً من عمر المواجهة العسكرية بين سورية وحلفائها من جهة وبين الدول الغربية وأذرعهم الإرهابية من جهة أخرى، وحماية هذه المنظومة الروسية المتطورة لسماء سورية ستكون مانعة لتكرار أي عمل عدواني صاروخي كالذي قامت به أميركا وأتباعها الغربيون قبل فترة وجيزة والذي استطاع الجيش السوري إسقاط معظم الصواريخ التي أطلقتها تلك الدول فيه عبر منظومة دفاع سوفييتية عمرها نحو أربعين عاماً». وأضاف: «ما حصل خلال العدوان الثلاثي على سورية قد عبر بشكل واضح عن طبيعة التحالفات العسكرية ومتانتها بين روسيا وسورية الذين أعدا عدتهما جيداً لمثل هذا العدوان وهو إنجاز غير مسبوق على مستوى المواجهة بين سورية وروسيا من جهة وأميركا وأتباعها من جهة أخرى».
وأشار المصدر إلى أن «الإنجاز الثاني سيكون في تفعيل منظومة الـ«إس 300» في سورية التي ستكون قادرة على إسقاط أي صواريخ مجنحة قد تطلق على أهداف عسكرية سورية، كما كانت المنظومة السوفييتية التي استخدمها الجيش السوري في إسقاط الصواريخ المجنحة التي أطلقتها أميركا».
وتابع: إن «منظومة الـ«إس 300» التي ستسلمها روسيا لسورية ستعزّز تحالف المصالح القوي بين الطرفين، فهناك مصالح لروسيا ولسورية من هذا التشبيك الإيجابي ترتقي وتصل إلى مستوى الأمن القومي لكلا البلدين».
ورأى المصدر أنه «ليس لدى روسيا أي التزام تجاه إسرائيل»، وأضاف: «طبيعة المواجهة وقواعد الاشتباك الحالية في الميدان السوري تفرض أموراً عدة، فالروسي لا يمكن بكل تأكيد أن يقبل أن تتأثر مصالحه في سورية سلباً، والإسرائيلي ليس لديه القدرة على التأثير في القرار الروسي بتسليم الجيش السوري هذه المنظومة الجوية لأن قواعد الاشتباك قد تغيّرت منذ حادثتي إسقاط سورية للمقاتلة الإسرائيلية «إف 16» وصد العدوان الثلاثي الغربي الفاشل اللذان غيّرا خريطة الميدان العسكرية في سورية لمصلحة الحلف السوري الروسي».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن