سورية

اكتشاف شبكات أنفاق استخدمها داعش لربط تل أبيض بالأراضي التركية

أكد ناشطون، أن «وحدات حماية الشعب» ذات الأغلبية الكردية، اكتشفت أنفاقاً تربط مدينة تل أبيض في ريف الرقة الشمالي بمدينة أقجا قلعة التركية، كانت تستخدم من تنظيم داعش الإرهابي لنقل وتخزين الذخائر والأسلحة، في وقت حصل مقاتلو وحدات الحماية على معلومات بوجود شبكات مماثلة في مدينة جرابلس الحدودية بريف حلب الشمالي.
وأفادت معلومات وتقارير إعلامية متقاطعة، أن أغلب هذه الأنفاق يبدأ من محيط التل الأثري شرقي تل أبيض، وتمتد من تحت المقبرة باتجاهات متعددة، وتحتوي على حجرات لتخزين الأسلحة والذخائر والمؤن، مبينةً أن أطوال هذه الأنفاق تتراوح بين 100 إلى أكثر من 600 متر، حيث تنتهي في مدينة أقجا قلعة التركية.
ونقلت التقارير عن مصادر بوحدات الحماية تأكيدها اكتشاف أنفاق مماثلة غرب المدينة بمحيط قرية عين العروس، تنتهي كسابقتها داخل الأراضي التركية، وأن الكثير من الأنفاق فر عناصر داعش قبل إكمالها، تاركين أدوات الحفر الآلية بداخلها.
كما أكدت المصادر حصولها على معلومات تفيد بوجود شبكات مماثلة تربط بين مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب في أقصى شمال سورية)، التي يسيطر عليها تنظيم داعش، ومدينة كركميش المقابلة لها في تركيا، حيث لا تزال هذه الأنفاق نشطة من حيث الاستعمال ونقل الأسلحة والذخيرة. وتحظى بلدة تل أبيض بموقع إستراتيجي على الحدود مع تركيا، وكانت ممراً رئيسياً إلى داخل الأراضي التركية يستخدمه داعش لنقل الأسلحة وتهريب النفط، قبل أن تتمكن وحدات الحماية من طرد التنظيم منها قبل أقل من شهرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن