رياضة

كلاسيكو الكبرياء في نيوكامب وقمة إنكليزية للشامبيونز في لندن … اليوفي وخطوة أخرى نحو السكوديتو

| خالد عرنوس

أسبوع حافل بالمباريات الكبيرة في الدوريات الأوروبية مع اقتراب نهايتها وفيه قمتان من نار، الأولى تجمع تشيلسي مع ليفربول والهدف مقعد دوري أبطال أوروبا والثاني يتقدم على مضيفه بست نقاط مع مباراة مؤجلة لتشيلسي، أما الثانية فهي الكلاسيكو الإسباني بين البرشا بطل ثنائية الدوري والكأس المحليتين والريال المنتشي بتأهله إلى نهائي الشامبيونز للمرة الثالثة على التوالي عقب تعادله مع البايرن إياباً بهدفين لمثلهما بفضل بنزيمة صاحب الهدفين ونافاس الحارس المتألق، وبعيداً عن هاتين القمتين ستكون الفرصة كبيرة أمام اليوفي لقطع ثلاثة أرباع الطريق نحو اللقب الإيطالي، وفي ألمانيا تقام كل المباريات بتوقيت واحد خشية التلاعب والمنافسة شديدة من أجل البطاقات الأوروبية وتفادي الهبوط ومثلها في فرنسا.

على طريق اللقب
ففي إيطاليا يحاول اليوفي إضافة ثلاث نقاط جديدة قد تتوجه في حال تعثر نابولي مجدداً عندما يستقبل بولونيا المرتاح تقريباً وإن كان بحاجة إلى نقطة أو أكثر لضمان البقاء رسمياً من دون النظر إلى النتائج الأخرى وهو الذي حقق فوزاً يتيماً على الزعيم التوريني خلال 31 لقاءً جمعهما في السييرا في الألفية الثالثة كان في تورينو عام 2011، وبعدما فقد الأمل كلياً بمقعد الشامبيونز يسعى ميلان للحاق بركب اليوروباليغ عندما يستقبل هيلاس فيرونا أحد المهددين بالهبوط والذي فاجأ الروزنييري ذهاباً وغلبه 3/صفر.

البيغ فور
في إنكلترا يتنافس فريقا تشيلسي وليفربول على مقعد بدوري الأبطال ومعهما توتنهام الذي يحاول اقتناص المركز الثالث قبل قمة ستامفورد بريدج إلا أنه يصطدم بويست بروميتش متذيل الترتيب والمتمسك بأمل البقاء بالبريميرليغ وقد حقق الفوز على اليونايتد وتعادل مع ليفربول في الجولات الأخيرة وسبق له أن فرض التعادل على السبيرز ذهاباً في لندن، ويحاول اليونايتد إغلاق ملف الوصافة عندما ينزل بضيافة برايتون الذي يحتاج لثلاث نقاط لضمان بقائه بالأضواء، وكان اليونايتد فاز ذهاباً بهدف قبل أن يبعد برايتون من ربع نهائي الكأس بهدفين.

حكاية كل موسم
في ألمانيا ستكون المنافسة حامية بالجولتين الأخيرتين بين شالكه ودورتموند وهوفنهايم وليفركوزن وإلى حدّ ما لايبزيغ من أجل ثلاثة مقاعد بالشامبيونز وعلى المقلب الآخر هناك هامبورغ الوحيد الذي لم يغادر البوندسليغا منذ تأسيسها عام 1963 والذي يصارع للبقاء كما جرت العادة في المواسم الأربعة الأخيرة حيث أنقذ نفسه بالجولات الأخيرة بل احتاج إلى الملحق عامي 2014 و2015، واليوم يقبع بالمركز السابع عشر بفارق نقطتين وراء فولفسبورغ الذي يحل ضيفاً على لايبزيغ وخمس نقاط عن فرايبورغ الذي يواجه مونشن غلادباخ ويلعب هامبوغ على أرض فرانكفورت الفائز ذهاباً 2/1 والذي لم يخسر من ضيفه منذ 2011.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 37
– الجمعة: برايتون × مان يونايتد (10.00).
– السبت: ستوك سيتي × كريستال بالاس (2.30)، ويست بروميتش × توتنهام، ليستر سيتي × ويستهام، واتفورد × نيوكاسل، بورنموث × سوانزي (5.00)، إيفرتون × ساوثهامبتون (7.30).
– الأحد: مان سيتي × هيدرسفيلد (3.30)، تشيلسي × ليفربول، الآرسنال × بيرنلي (6.00).

الإسباني – الأسبوع 36
– الجمعة: إشبيلية × سوسيداد (10.00).
– السبت: جيرونا × إيبار (2.00)، بلباو × بيتيس (5.15)، سلتا فيغو × لاكورونيا (7.30)، فياريال × فالنسيا (9.45).
– الأحد: ملقة × ألافيس (1.00)، أتلتيكو مدريد × اسبانيول (5.15)، لاس بالماس × خيتافي (7.30)، برشلونة × ريال مدريد (9.45).
– الإثنين: ليغانيس × ليفانتي (10.00).

الألماني – الأسبوع 33
– السبت: كولن × بايرن ميونيخ، دورتموند × ماينز، أوغسبورغ × شالكه، شتوتغارت × هوفنهايم، بريمن × ليفركوزن، لايبزيغ × فولفسبورغ، مونشن غلادباخ × فرايبورغ، هانوفر × هيرتا برلين، فرانكفورت × هامبورغ (4.30).

الإيطالي – الأسبوع 36
– السبت: ميلان × هيلاس فيرونا (7.00)، يوفنتوس × بولونيا (9.45).
– الأحد: أودينيزي × إنتر ميلانو (1.30)، نابولي × تورينو، لازيو × أتلانتا، جنوا × فيورنتينا، كييفو فيرونا × كروتوني، سبال × بينفينتو (4.00)، ساسولو × سامبدوريا (7.00)، كالياري × روما (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 36
– الجمعة: أميان × سان جيرمان (9.45).
– الأحد: سانت إيتيان × بوردو (4.00)، ليون × تروا (5.30)، كان × موناكو، نانت × مونبيلييه، رين × ستراسبورغ، تولوز × ليل، ديجون × غانغان، ميتز × أنجيه (8.00)، مرسيليا × نيس (10.05).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن