اقتصاد

183 مليار ليرة إجازات استيراد من طرطوس منذ بداية 2018 منها 133 ملياراً للقطاع العام

| الوطن

بلغ عدد إجازات الاستيراد وموافقاته في مديرية اقتصاد طرطوس للقطاعين العام والخاص 200 موافقة وإجازة استيراد منذ بداية العام بقيمة 183 مليار ليرة ما يعادل 346 مليون يورو.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين مدير مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية في طرطوس فراس العباس أن موافقات وإجازات الاستيراد تركزت على المواد الأولية للصناعة الكيميائية والصناعات الغذائية والصناعات الأخرى وأدوية الطب البشري والبيطري ومستهلكات طبية ومستلزمات القطاع الزراعية من أسمدة ومبيدات زراعية ومواد علفية من ذرة وشعير وكسبة وقطع تبديل معدات وسائل الإنتاج ومنتجات الحديد من صفائح ولفائف الحديد بلغت إجمالي قيمتها بالليرة السورية 183 مليار ليرة ما يعادل 346 مليون يورو.
ولفت العباس إلى أن قيمة إجازات استيراد القطاع العام بلغت 133 مليار ليرة شملت أربع إجازات دون تسجيل موافقات استيراد له بينما بلغت قيمة إجازات القطاع الخاص 42 مليار ليرة شملت 165 إجازة استيراد بينما بلغت قيمة موافقات الاستيراد 8 مليارات ليرة شملت 31 موافقة.
وأوضح أن إجمالي عدد الطلبات المقدمة للمديرية وصل إلى 254 طلب استيراد منها 4 طلبات قطاع عام تمت الموافقة عليها جميعا و250 طلب قطاع خاص والموافق عليها 246 طلباً وبلغت نسبة تنفيذ التجارة من طلبات الاستيراد الموافق عليها 100 بالمئة.
ومن جانب آخر أشار العباس إلى أن إجمالي شهادات المنشأ المصدقة في المديرية بلغ 681 شهادة منشأ منها 574 زراعة و107 تجارة.
وعلى صعيد الصادرات أوضح العباس أن الدول العربية مثل الإمارات ولبنان والعراق كان لها الحصة الأكبر من الصادرات السورية يضاف إليها روسيا وأهم المواد المصدرة خضراوات وفواكه وزيت زيتون والحجر ومصنوعات بلاستيكية وغيرها من المواد المسموح بتصديرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن