سورية

أكد استعداد إيران لتقديم الدعم في مرحلة إعادة الإعمار … بروجردي من طرطوس: سورية تتعافى وتصبح أكثر قوة

| طرطوس- محمد حسين

اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن سورية «تتعافى يوماً بعد يوم وتصبح أكثر قوة وقدرة»، وأكد استعداد بلاده لتقديم الدعم والمساعدة للحكومة السورية في مرحلة إعادة الإعمار في مختلف المجالات.
وأعرب بروجردي في تصريح له للصحفيين خلال زيارته لمحافظة طرطوس يوم أمس والتي شملت مبنى المحافظة ومقر كليتي الطب والصيدلة ومدرسة دار الأمان لأبناء الشهداء، أن تصبح العلاقة التي تجمع بين سورية وإيران أكثر متانة على مستوى كل التجارب والصعد الاقتصادية والتجارية والعسكرية والعلمية والتعليم العالي والجامعي والزراعي والنقل وأن تؤم السفن الإيرانية قريباً مرفأ طرطوس، وكذلك أن تؤم السفن السورية الموانئ الإيرانية، وطالب بوجوب توءمة المدن السورية والإيرانية. وعبر بروجردي عن سعادة بلاده لكون سورية تتعافى يوماً بعد يوم وتصبح أكثر قوة وقدرة، مؤكداً أن سورية ستخرج من الحرب منتصرة وتصبح كما إيران بعد الحرب أكثر قوة ونشاطاً وإبداعاً.
ولفت إلى أن أميركا التي تدعي أنها القطب الواحد وفرنسا وانكلترا وبعض دول المنطقة مثل قطر والسعودية وتركيا اجتمعوا لتغيير الهيكلية في النظام السوري لكنهم فشلوا وأدواتهم اليوم تندحر مذلولة من مختلف المناطق السورية، لافتاً إلى أنهم نجحوا في تخريب وتدمير البنى التحتية والمنشآت لكنهم لم يتمكنوا من كسر إرادة الشعب السوري، مبيناً أننا أمام تحديات كبيرة لإعادة بناء ما تم هدمه وأن إيران ستكون إلى جانب سورية في السلم كما هي في الحرب اليوم.
وكشف بروجردي، أن وزير البناء الإيراني سيزور سورية قريباً وسيتم توقيع اتفاقيات إستراتيجية واقتصادية، مشيراً إلى أن إيران اعتمدت على ذاتها وكوادرها وخبراتها لتطوير نفسها وهي اليوم تحولت إلى قوة صاروخية على الرغم من محاولات الغرب منع حصولها على العلوم النووية، مشيراً إلى أنها تقوم اليوم باستخراج اليورانيوم من التراب الإيراني وتحوله إلى ما تحتاجه ضمنها.
وأشار إلى أهمية قطاع التعليم العالي في سورية والتطور الذي يشهده على الرغم من الحرب، آملاً أن تتطور العلاقات العلمية بين مختلف الجامعات السورية والإيرانية، ومؤكداً أن عدونا واحد وهو إسرائيل التي هجّرت ملايين الفلسطينيين وتغتصب الأراضي السورية وهي تحاول فصل الارتباط بين سورية وإيران لكن علاقاتنا قوية وستبقى دائماً.
من جهته، أشار محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى خلال استقبال الضيف الإيراني في مبنى المحافظة إلى عمق العلاقات السورية الإيرانية والتي تعمقت خلال سنوات الحرب حيث امتزج الدم السوري بالدم الإيراني، لافتاً إلى أن ما يجري في سورية اليوم هو نموذج لاحتلال جديد حيث تم تسخير الإرهابيين من مختلف أنحاء العالم لضرب محور المقاومة، مؤكداً أن السوريين لن ينسوا التضحيات التي قدمها الأصدقاء الإيرانيين والروس من أجل إنجاز النصر التاريخي السوري على الإرهاب.
بدوره، قال أمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي مهنا مهنا مرحباً بالضيف: بعد أن وصلنا إلى مرحلة إعادة الإعمار نتمنى أن يكون للأصدقاء دور فيها من خلال الزيارات المتبادلة بين الجانبين السوري والإيراني. من جانبه أشار رئيس جامعة طرطوس عصام الدالي في كلمته الترحيبية إلى أن قطاع التعليم العالي في سورية يشهد تطوراً ملحوظاً وصدر قرار بأحداث جامعة طرطوس التي يعمل فيها ما يقارب 200 عضو هيئة تدريسية و25 ألف طالب جامعي، مؤكداً أنه كان للجامعة منذ تأسيسها تعاوناً مع جامعة تبريز وهناك تبادل مستمر في الخبرات والمعارف العلمية.
وأكد رئيس فرع اتحاد الطلبة بطرطوس همام كناج أن الطلبة في سورية في خندق الدفاع عن سورية قدموا وما زالوا مستعدين لتقديم أرواحهم في سبيل الوطن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن