الصفحة الأخيرة

برعاية سيريتل.. عرض مسرحية «أرض حروف الجر»… توضيح بشاعة الكسل والاستهتار وعدم احترام النعمة وإظهار مدى أهمية العمل

| وائل العدس

برعاية شركة سيريتل، قدمت مجموعة «سيريا كيدز» مسرحية «أرض حروف الجر» باللغة الإنكليزية، من تأليف وإخراج ممدوح الكفري في صالة الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بحضور الأطفال وأهاليهم.

قصة المسرحية
تحكي المسرحية قصة حروف الجر الإنكليزية، وتجسدها كبشر يعيشون في أرض سعيدة ملؤها الخير والنعيم، وكل ما يشتهيه المرء موجود في هذه الأرض الطيبة، ما أدى إلى كسل أهلها وعدم عملهم على الإطلاق، وفوق كل هذا الكسل، يعطلون يوم الثلاثاء عطلة رسمية لا عمل فيها ولا جهد.
على الجانب الآخر، هناك عصابة من الأشرار البلهاء جل همها الطعام والشراب، فتأتي لتستولي على أرض حروف الجر وتأمر أهلها الكسالى بتقديم الطعام والشراب على مدار الساعة، فلا تملك هذه الحروف إلا أن تلبي الطلب خوفاً من الأشرار، فيأتي يوم الثلاثاء فيأمر الأشرار حروف الجر بتقديم الطعام فيرفضون لأن هذا اليوم مقدس لهم، فيحدث ما لم يكن في الحسبان.

أهداف تربوية ولغوية
عبر الهدف التربوي، توضح المسرحية بشاعة الكسل والاستهتار وعدم احترام النعمة، وتبين للأطفال مدى أهمية العمل بشكل عام، والعمل الجماعي بشكل خاص، كما تبين أن الشر سيهزم دوماً وأن الخير هو الباقي والفائز دائماً.
وبما يتعلق بالهدف اللغوي، في المسرحية 22 حرف جر، كل منها يختص بحالة قواعدية منفردة، ويؤدي كل طفل حرف الجر ويشرحه للجمهور ضمن القالب الدرامي أو الكوميدي، إضافة إلى الإيماءات والرقصات التي تساعد على فهم ذلك الحرف.
وباعتبار أن حروف الجر الإنكليزية تعتبر من أصعب قواعد اللغة الإنكليزية لما فيها من تشعبات واستخدامات عديدة في آن واحد، ولأنه يصعب تدريسها بشكل أكاديمي للأطفال، فقد جاءت المسرحية لتزيح حاجز الرهبة من تعلم قواعد اللغة الإنكليزية وجعلها متعة وفائدة.

قيمة الوطن
أكد ممدوح الكفري لـ«الوطن» أن أهداف العرض كثيرة، لكن الهدف الأساسي يكمن بتعليم قواعد اللغة الإنكليزية المغلفة بعدة أهداف، لعل أهمها تصحيح الحالة السلوكية، وتعليم مفاهيم أخلاقية جديدة، والتعريف بقيمة الأرض والوطن والبيت.
وأشار إلى أنه سعى لإيصال عدة مفاهيم من خلال قصة واحدة، وجلّ اهتمامه إيصال حروف الجر إلى قلوب وعقول الأطفال.
الشريحة الأهم

المنسقة الإعلامية في شركة سيريتل دانية دباح قالت لـ«الوطن»: تدعم شركة سيريتل كل شرائح المجتمع السوري في كل الفعاليات، ونحن اليوم ندعم الأطفال، الشريحة الأهم، لأنهم مستقبل سورية.
وأضافت: رعايتنا وحضورنا اليوم جاءا لدعم طموح الأطفال ومواهبهم، كما أن المسرحية اليوم تقدم طريقة جديدة لتعليم اللغة الإنكليزية للأطفال، وتسلط الضوء أيضاً على الجانب التربوي لتعليم أطفالنا أهمية النشاط والعمل الجماعي لمجتمع ناضج ومثقف.

أغاني المسرحية
جميع الأغاني التي قدمت خلال المسرحية من تأليف ممدوح الكفري.
أغنية My Land توزيع حسان الريس وغناء جويل البوشي.
أغنية Mrs. Bad توزيع الريس وغناء رنا كملماز.
أغنية Prepositions All The Way: توزيع حسان الريس وسمير قصيباتي وغناء مجموعة من الأطفال المشاركين في المسرحية.

الأطفال المشاركون
شارك في المسرحية 31 طفلاً هم: آلاء بلال، إليانا قورياقوس، بشر الجويشي، جعفر صالح، دانا بسيمي، رهف خير بيك، سما بلال، سيدرا بلال، سيما صباغ، شمس قنوت، طلال أسطواني، طليع شعبان، غرام شعبان، مايا الجويشي، نزيه حسن، أحمد الشقا، بشار حسن، تاليا أسطواني، حلا صالح، رغد الظفير، سارة زيفا، سوسن شبلي، سيرينا الأحمد، سيرين محايري، صهيب قبيطري، طلال موصللي، عبد اللطيف قنوت، ماسة الرواس، ناصيف خير بيك، هشام أسطواني، يزن جبور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن