عربي ودولي

تصاعد الخلافات بين أطراف تحالف العدوان … الجيش اليمني يقتل 58 جندياً سعودياً في نيسان

ذكرت وكالة «واس» الرسمية السعودية أنه قتل 58 جندياً سعودياً خلال شهر نيسان الماضي في مواجهات مع الجيش اليمني واللجان الشعبية، على حين أعلنت وزارة الدفاع اليمنية في صنعاء عن تنفيذ قواتها 56 هجوماً وإحباط 40 عملية تسلل خلال الشهر نفسه.
وبحسب «واس» فإنّ الجنود القتلى هم من منتسبي القوات البرية، وحرس الحدود، إضافة إلى الحرس الوطني. وتوزعت رتبهم بين وكيل رقيب ورقيب أول ورقيب وعريف وملازم ونقيب. ولفتت الوكالة إلى أنّ عدد الجنود القتلى السعوديين كان 28 جندياً خلال مواجهات شهر آذار الماضي.
إلى ذلك تتصاعد حدة الخلافات بين أطراف تحالف العدوان الذي يقوده النظام السعودي على اليمن بشكل متزايد حيث أثار نشر الإمارات قوات عسكرية في جزيرة سقطرى اليمنية خلافاً حاداً مع حكومة عدن الموالية للنظام السعودي واحتجاجات شعبية من أهالي الجزيرة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في حكومة عبد ربه منصور هادي في عدن قوله: «إن قوات إماراتية نشرت في سقطرى دون إبلاغ حكومتنا التي تسيطر على الجزيرة» مضيفاً: إن نشر هذه القوات أثار غضباً بين الأهالي الذين قالوا إنه ليس هناك من داع لتبرير نشرها.
بدوره سعى النظام السعودي إلى تخفيف حدة هذه التوترات عبر إرساله وفداً عسكرياً لإجراء لقاءات مع الجانبين.
وتعد مشيخة الإمارات شريكاً أساسياً في التحالف السعودي الذي يشن عدواناً على اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات ما خلف عشرات آلاف الضحايا إضافة إلى تدمير واسع فى البنى التحتية.
وبحسب تقارير حقوقية فإن الإمارات متورطة في الاعتداءات التي تقع في اليمن من خلال الدعم الذي تقدمه لميليشيات يمنية تنتشر جنوب اليمن كما تدير ما لا يقل عن مرفقين غير رسميين للاحتجاز في اليمن فضلاً عن إخفائها قسراً ونقل بعض المعتقلين خارج البلد.
ميدانياً، أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل وجرح العديد من الجنود السعوديين جراء استهدافهم بقصف مدفعي للجيش واللجان في معسكر المِعْزاب ومجمع وعلان، وكذلك موقعي المحطم والمهدف في جيزان.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن