عربي ودولي

ترامب لا يكتفي بنقض الاتفاق النووي ونتنياهو يهدد بالحرب … روحاني يتوعد واشنطن ويؤكد جهوزية الخطط لمواجهة أي قرار أميركي

توعد الرئيس الإيراني حسن روحاني واشنطن أمس وأكد أن إيران أعدت خططاً لمواجهة أي قرار من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإنهاء الاتفاق النووي مع طهران مضيفاً إن واشنطن ستندم على مثل هذا القرار.
وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الحكومي على الهواء: «لدينا خطط لمواجهة أي قرار من ترامب بشأن الاتفاق النووي… أميركا مقبلة على ندم تاريخي إذا هي انسحبت من الاتفاق النووي».
وقال روحاني: «لن نتفاوض مع أحد بخصوص أسلحتنا ودفاعاتنا وسنصنع ونخزن ما نحتاجه من الأسلحة والمنشآت والصواريخ» مكرراً رفض القادة الإيرانيين إجراء محادثات بشأن البرنامج الصاروخي.
إلى ذلك أكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران عباس علي كدخدائي أن إيران لن تتراجع أمام التهديدات الأمريكية وأن كل المشاكل التي يمكن أن تنجم عن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي ستتم تسويتها بالوحدة والتعاون بين الشعب والحكومة الإيرانية.
هذا وأدان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، الحكم الذي أصدرته محكمة أميركية غيابياً ضد إيران، دون وجود أي براهين وشواهد تدل على تورط إيران أو رعاياها في هجمات 11 سبتمبر 2001.
ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن قاسمي أن «طهران تحتج بشدة على مثل هذه القرارات المسيسة والمبنية على تهم لا أساس لها والتي تم إصدارها مراراً في السابق».
هذا ودعت روسيا والصين في بيان مشترك إلى الحفاظ على الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.
في المقابل كشف محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عمدة نيويورك السابق رودولف جولياني، علناً عن رغبة سيّد البيت الأبيض في «تغيير النظام» بإيران، فيما يستعد ترامب للتخلي عن الاتفاق النووي معها.
هذا وحذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من احتمال نشوب حرب إذا انسحب الرئيس الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني.
ومن المقرر أن يتخذ ترامب قراراً في موعد أقصاه 12 أيار بشأن ما إذا كان سينسحب من الاتفاق النووي الإيراني.
وحث ماكرون ترامب على عدم الانسحاب عندما التقى به في واشنطن في نهاية الشهر الماضي.
وفي تجديد لمواقف الكيان الإسرائيلي العدوانية شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على «ضرورة التصدي لإيران حتى لو أدى ذلك لاندلاع حرب» بين الطرفين، مؤكداً أهمية لقائه المقبل بموسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هذا السياق.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن