سورية

صفوي يؤكد أن الأميركيين سيُجبرون على ترك سورية … روحاني: لن نسمح بإنشاء تنظيم داعش جديد في المنطقة

| وكالات

أكدت إيران أنها ستواجه الإرهاب في أي مكان في المنطقة ولن تسمح بإنشاء تنظيم داعش جديد يقوم بمحاربة شعوبها، مشيرة إلى أنها تريد السلام والأمن والاستقرار للمنطقة ومؤكدة أن الأميركيّين سيُجبرون على ترك سورية.
وأفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وخلال كلمة له، في مدينة سبزوار في محافظة خراسان رضوي، قال: إن «أميركا والصّهيونية حاولتا خلال العام 2013 ترويج مبدأ التّخويف من إيران لكن الجمهورية الإسلامية وقفت في وجه هذه المحاولات وأثبتت ان الشّعب الإيراني هو شعب مسالم». وأضاف: «منذ العام 2013 انتهجنا سياسة خارجيّة تحقق لنا أعلى مراتب العزّة والفخر بأقل التّكاليف. لقد أثبتنا للعالم أن الحظر النووي على إيران كان خطأً ودفعنا القوى العالمية للتراجع عن هذا الخطأ».
وفيما يخص المسائل الإقليمية، قال روحاني: إن إيران ترغب بالتحّدث وإجراء حوارات مع الجميع من أجل الحفاظ على أمن المنطقة، مضيفًا: «نحن نجري مفاوضات مع تركيا وروسيا فيما يخص الأزمة السّورية كما نجري محادثات فيما يخص الأزمة اليمنية؛ لكن يجب أن نقول للعالم إنّنا سنواجه الإرهاب في أي مكان في المنطقة ولن نسمح بإنشاء تنظيم داعش جديد في المنطقة يقوم بمحاربة شعوب المنطقة».
وتابع: «نحن نريد السلام والأمن والاستقرار للمنطقة. نحن نريد أن نقول للعالم إنّنا لسنا أهل الحرب لكننا أهل الدّفاع وسندافع عن مصالحنا بشكل حاسم في مواجهة أي مؤامرة».
وأشار روحاني إلى أن قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الأسبوع المقبل لن يغيّر من عيشة الشّعب الإيراني وإيران تملك عدّة برامج لمواجهة ومقاومة أي مخطط أميركي.
في سياق آخر، أشار مستشار القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء يحيى صفوي إلى التصريحات الأميركية حول إنشاء أميركا لتنظيم داعش، منوّها إلى أن إيران تملك وثائق حول نقل أميركا للدواعش إلى أفغانستان. وقال صفوي خلال كلمة له، وفق موقع قناة «العالم» الالكتروني: إن الشّعب الإيراني وضع تجربته وخبرته التي اكتسبها في مرحلة الدّفاع المقدس بخدمة الشّعبين السّوري والعراقي لمواجهة الإرهاب التكفيري ما منحهما القوّة في مواجهة التّكفيريين. واشار إلى أن إيران استطاعت توفير الأمن لمنطقة غرب آسيا، وأكّد أن أميركا هي التي تُشعل المنطقة وأن تواجدها في هذه المنطقة قد نشر الفوضى فيها.
وأكد أن إيران تملك وثائق تُثبت بأن الولايات المتحدة تقوم بنقل داعش إلى أفغانستان، وقال: «تصريحات ترامب التي يُطلقها فيما يخص الاتفاق النووي هي بسبب الهزائم التي ألحقتها إيران بأميركا في المنطقة».
وأكّد صفوي أن الشّعب الإيراني هو شعب لا يمكن هزيمته، قائلًا: «سيُجبر الأميركيّون على ترك سورية والتّراجع عن غرب آسيا ولن يستطيعوا إلحاق الأذى بالشّعب الإيراني العظيم».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن