عربي ودولي

بوتين يتسلم مهامه رسمياً رئيساً لروسيا

أدى فلاديمير بوتين اليمين الدستورية، رئيساً لروسيا، لفترة رابعة مدتها 6 سنوات، خلال مراسم تنصيبه في الكرملين، أمس. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء مراسم تنصيبه لولاية رابعة، إنه يدرك المسؤولية الكبيرة تجاه الشعب وروسيا، مشيرا إلى أن واجبه هو القيام بكل ما يمكن لازدهار ومستقبل روسيا.
كما شكر المواطنين الروس على دعمهم الصادق الذي أظهروه له في الانتخابات الرئاسية.
وشدد على أنه يتعين على روسيا اتخاذ قرارات تاريخية ستحدد مصيرها للعقود المقبلة، مؤكدا أن المجتمع المدني الحر يجب أن يكون أساسا ثابتا لتطور روسيا.
ووصف بوتين الفترة الحالية بأنها عصر التغيير العاصف، داعيا لاستخدام كل الإمكانيات لحل القضايا الداخلية والقيام باختراق تكنولوجي ورفع مستوى الحياة في روسيا.
بعد ذلك قدم الرئيس الروسي لمجلس النواب مرشحه دميتري مدفيديف لرئاسة الوزراء في الحكومة الجديدة.
ووفقاً للدستور الروسي يجب على رئيس الحكومة تقديم الوزراء في مدة لا تتجاوز أسبوعاً ومن المتوقع أن يجتمع الدوما اليوم الثلاثاء للنظر في مرشح الرئيس بوتين وقدمت الحكومة الروسية التي يترأسها مدفيديف منذ عام 2012 استقالتها في وقت سابق أمس بعد مراسم تنصيب الرئيس بوتين فى الكرملين.
وكان بوتين قال خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة إن المهمة الرئيسية للسنوات القادمة هي زيادة الدخل الحقيقي للمواطنين، مؤكدا توفر الشروط لتحقيق ذلك، مضيفا أن الاقتصاد الروسي نجح خلال السنوات السابقة في تجاوز تحديات مثل هبوط أسعار النفط، والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية ضد موسكو.
وكانت وكالة «بلومبرغ» الاقتصادية قد كشفت في وقت سابق عن خطة الرئيس بوتين الاقتصادية للفترة الرئاسية الجديدة، وذكرت أن الرئيس الروسي يخطط لتخصيص عشرة تريليونات روبل (حوالي 163 مليار دولار) لإنفاقها في قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية لتعزيز عملية النمو الاقتصادي في روسيا. وهو ما يتناسب مع الوعود التي أطلقها بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية في آذار 2018، حيث قال إن الأولوية في الفترة الرئاسية الجديدة ستكون لرفع مستوى معيشة المواطن الروسي وضمان تنمية مستدامة في البلاد.
وفاز بوتين في الانتخابات الرئاسية، وحصل على 76,69 بالمئة من الأصوات، حيث صوت لصالحه، وفقا للبيانات النهائية للجنة الانتخابات المركزية، أكثر من 56,4 مليون ناخب.
هذا وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس أن مواطني ألمانيا وفرنسا وإيطاليا يعتبرون بوتين أقوى زعيم في العالم.
ووفقاً للاستطلاع الذي أجرته شركة «أي فوب» الاجتماعية الفرنسية لصالح وكالة سبوتنيك الروسية في إجابة عن سؤال طرح على المشاركين في الاستطلاع حول من هو أقوى زعيم في العالم في الوقت الحالي فإن أكثر من ثلث الألمان أي بنسبة 34 بالمئة ومثلهم من الفرنسيين و38 بالمئة من الإيطاليين قالوا إن بوتين يحتل المرتبة الأولى وشاركهم الرأي ذاته نسبة 26 بالمئة من البريطانيين و23 بالمئة من الأمريكيين.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن