عربي ودولي

البرلمان الروسي يقرّ تعيين ميدفيديف رئيساً للوزراء … بوتين يؤكد ضرورة تشكيل حكومة قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة تشكيل حكومة جديدة قوية وقادرة على اتخاذ قرارات مسؤولة وحاسمة في وقت صدق مجلس النواب الروسي أمس على تعيين ديمتري ميدفيديف رئيساً للوزراء بموافقة 374 عضواً واعتراض 56 عضواً ليبقى بالمنصب الذي يشغله منذ عام 2012.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله أمام مجلس النواب أمس: «إن ميدفيديف ترأس الحكومة في فترة صعبة لكن الحكومة نجحت في التعامل مع الظروف الطارئة التي واجهت البلاد والحفاظ على آفاق التنمية وقال: إن «الدور الرئيسي في تكوين النظام يقع على عاتق الحكومة لذلك يجب أن تكون قوية ومسؤولة ومستعدة لاتخاذ إجراءات متسقة وحاسمة». هذا وأعلن الكرملين أن مرسوم الرئيس فلاديمير بوتين حول «الأهداف الوطنية والمهام الإستراتيجية لتنمية الاتحاد الروسي حتى عام 2024» سيكون برنامج عمل للحكومة الجديدة برئاسة دميتري مدفيديف.
وأعلن دميتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس الروسي: «جرى التوقيع على مرسوم إطاري في أيار، لقد تمت صياغته على أساس تلك المهام التي جاءت في رسالة الرئيس للبرلمان. الوثيقة ضخمة، يجب تحليلها، لأنه على أساسها، ستتم صياغة برنامج عمل الحكومة الجديدة». من جهة أخرى هنأ الرئيس الروسي، رؤساء جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، ومواطني أوكرانيا وجورجيا، بالذكرى الـ73 للنصر على النازية.
وقال المكتب الصحفي للكرملين، أمس: إن الرئيس الروسي هنأ رؤساء كل من أذربيجان، وأرمينيا، وبيلاروس، وكازاخستان، وقرغيزستان، ومولدوفا، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان، وأبخازيا، وأوسيتيا الجنوبية، وكذلك مواطنو جورجيا وأوكرانيا، بعيد النصر على النازية.
وأكد بوتين في تهنئته أن «يوم النصر هو ذكرى مقدسة ورمز لوحدة وبطولة لا نظير لها لشعوبنا، التي قاتلت جنباً إلى جنب على جبهات الحرب لتخليص الوطن والبشرية جمعاء من الفاشية».
وشدد الرئيس الروسي على أهمية نقل الحقيقة غير المشوهة حول أحداث الحرب الوطنية العظمى (1941-1945)، للجيل الشاب، مؤكداً أن واجب الأجيال الحالية عدم السماح بتكرار أحداث الماضي المأساوية.
في سياق متصل أكد القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا منفتحة على الحوار وتسعى لعدم تكرار فظائع الحرب العالمية الثانية وتتصرف بشكل لا يلحق الضرر بأمن أي دولة وتؤكد استعدادها لإيجاد توازن بالمصالح المتبادلة. ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله أمس خلال وضع أكاليل زهور على نصب تذكارية لدبلوماسيين «سوفييتيين» قتلوا أثناء الحرب العالمية الثانية: «روسيا لن تتصرف أبداً على نحو يلحق الضرر بأمن أي دولة ونحن منفتحون دائماً على الحوار الصادق والصريح الذي يعتمد على احترام مصالح جميع الشركاء والسعي لتحقيق توازن بين هذه المصالح».
وأشار لافروف إلى أن حقيقة التهديدات المشتركة والعدو المشترك سمحت للدول التي لها إيديولوجيات متعاكسة أن تتوحد من أجل النصر المشترك وقال: «أنا مقتنع أنه علينا جميعاً أن نتعلم من هذه التجربة التي لها أهمية خاصة فيما يتعلق بالوضع العالمي اليوم».
وتحيي روسيا اليوم الأربعاء، الذكرى الـ73 للنصر على النازية الألمانية في الحرب العالمية الثانية.
في هذه الأثناء أظهرت البيانات ارتفاع إيرادات روسيا من تصدير النفط في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 21.2 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 28.206 مليار دولار.
وأفادت بيانات الجمارك الروسية بأن كميات النفط التي صدرتها روسيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بلغت 61.643 مليون طن، بانخفاض نسبته 1.5 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام السابق.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن