عربي ودولي

نيجيرفان بارزاني: كردستان العراق سيجري انتخابات في 30 أيلول

يجري إقليم كردستان العراق انتخابات في 30 أيلول بعد أن صوت الناخبون فيه بأغلبية ساحقة العام الماضي لمصلحة الاستقلال عن بغداد.
ونقلت شبكة رووداو الإعلامية الكردية أمس الثلاثاء عن نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق قوله إن الإقليم سيجري انتخابات في 30 أيلول.
وبدوره قال مسؤول إعلامي في حكومة إقليم كردستان العراق إن رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني أقر موعد الانتخابات. وستؤدي انتخابات كردستان العراق إلى اختيار برلمان ورئيس للمناطق الكردية التي حصلت على الحكم الذاتي عام 1991 عندما أجبر تحالف تقوده الولايات المتحدة الجيش العراقي في ظل الرئيس السابق صدام حسين على الانسحاب منها في أعقاب احتلاله للكويت لمدة ثمانية أشهر. ومن المقرر أن تجرى انتخابات في العراق، بما في ذلك منطقة كردستان، يوم السبت وستعطي نتائجها لمحة عن أهمية مختلف الأحزاب السياسية الكردية.
وتنحى مسعود بارزاني عن رئاسة كردستان العراق في أول تشرين الثاني بعد إخفاق الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في أيلول.
وعلت أصوات المعارضة للمؤسسة الكردية الحاكمة، الممثلة في عشيرتي بارزاني والطالباني، خلال السنوات المنصرمة وخاصة بعد الاستفتاء.
وتشهد المدن الكردية مظاهرات منتظمة لموظفين لم يحصلوا على رواتبهم. وتشكلت أحزاب جديدة لمنافسة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الطالباني.
والمنافسان الرئيسيان لقبضة الحزبين على السياسة في كردستان العراق هما حركة التغيير (كوران) وتحالف الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح الذي كان رئيساً لحكومة الإقليم وانشق عن الحزب الوطني الكردستاني.
وكان من المقرر إجراء الانتخابات في كردستان العراق في أول تشرين الثاني لكنها تأجلت بسبب الخلاف بين حكومة الإقليم وبغداد. ويمارس نيجيرفان بارزاني مهام الرئاسة منذ تنحي عمه مسعود.

(رويترز- وكالات)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن