سورية

أنباء عراقية عن أن البغدادي حيّ ومختبئ في سورية … محكمة أميركية تمنع نقل داعشي من العراق إلى السعودية!

| وكالات

منعت محكمة في الولايات المتحدة، سلطات البلاد من نقل إرهابي أميركي من العراق إلى السعودية، وسط ترجيحات عراقية بأن متزعم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي حي وموجود في سورية. وبحسب وكالة «فرانس برس» قضت محكمة استئناف فدرالية في الولايات المتحدة، بمنع سلطات بلادها من نقل أميركي من أصل سعودي أوقف في العراق إلى بلد ثالث يبدو أنه السعودية.
وأكدت المحكمة في قرار بأغلبية صوتين من أصل ثلاثة حكماً لمحكمة ابتدائية بوقف عملية النقل، إلا أن نص القرار بحسب «فرانس برس» لن يتم «إلا بعد التحقق من أنه لا يكشف أي معلومات سرية» حيث يتهم الموقوف الذي لم يتم كشف هويته بأنه حارب في صفوف داعش في سورية حيث تم اعتقاله.
وتم احتجازه في العراق من دون أن يحظى بتمثيل قانوني إلى أن تولى الاتحاد الأميركي للحريات المدنية ملفه. وكان الموقوف سلّم نفسه لمليشيا «قوات سورية الديمقراطية- قسد» في سورية في أيلول قبل أن يتم نقله إلى العراق حيث أخضع للاستجواب من قبل الجيش الأميركي ومكتب التحقيقات الفدرالي «إف بي آي». وبحسب «فرانس برس» تأمل السلطات الأميركية بنقل الموقوف إلى بلد ثالث هو السعودية بحسب وثيقة قضائية بعد حجب المعلومات السرية التي تتضمنها.
وفي الوقت الذي أشاد فيه «الاتحاد الأميركي للحريات المدنية» الإثنين بقرار محكمة الاستئناف، علقت وزارة العدل الأميركية بأنها ستراجع القضية لاتخاذ القرار حول الإجراءات التالية.
والموقوف هو الجهادي الأميركي الوحيد المفترض الذي احتجز في العراق أو في سورية، في حين تشير التقديرات إلى انضمام ما بين مئة إلى مئتي أميركي إلى صفوف التنظيم الجهادي في هذين البلدين. وفي السياق، ووفق موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، قال المدير العام لإدارة الاستخبارات ومكافحة المخدرات للداخلية العراقية، أبو علي البصري، في حديث لقناة «فوكس نيوز» الأميركية: «تشير أحدث المعلومات التي تتوفر لدينا إلى أنه (البغدادي) موجود في بلدة هجين الواقعة بسورية على بعد 18 ميلاً عن الحدود (السورية العراقية) داخل محافظة دير الزور».
وأوضح البصري، أن المعلومات الجديدة حول موقع وجود البغدادي، حصلت عليها الاستخبارات العراقية منذ عدة أيام فقط، مشدداً على أنها تستخدم لإعداد «غارة متعددة القوات» مشتركة مع وحدات روسية وسورية وإيرانية.
من جانبه، ألمح اللواء يحيى رسول، المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية، إلى أن البغدادي يحاول البقاء على قيد الحياة في منطقة حدودية شرق نهر الفرات، لافتاً إلى إمكانية أن يكون مقيماً في بلدة الشدادي بمحافظة الحسكة، موضحاً أنه «ليس من الصعب عليه الاختفاء في الصحراء السورية».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن