عربي ودولي

المستوطنون يجددون اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى

جدد المستوطنون الإسرائيليون أمس اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وذكرت وكالة «معا» الفلسطينية أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد على عدة مجموعات من باب المغاربة خلال الفترة الصباحية وقاموا بجولات استفزازية في باحاته.
وتأتي هذه الاقتحامات تزامناً مع دعوات منظمات استيطانية للمشاركة في اقتحام واسع للمسجد الأقصى المبارك يوم الأحد القادم وذلك في ذكرى احتلال كامل القسم الشرقي من القدس المحتلة عام 1967.
من جهة ثانية هدمت جرافات الاحتلال محطتي وقود في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة بحجة البناء من دون ترخيص، فيما أعلنت سلطات الاحتلال أنها ستقوم بتمويل الحفريات الأثرية بالقرب من المدينة المقدسة.
من جانب آخر توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية صباح أمس شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
ووفقاً لمصادر فلسطينية فإن الجرافات شرعت بأعمال تسوية وتجريف مقابل مخيم العودة بمنطقة خزاعة.
وفي قطاع غزة أصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مخيم العودة شرق مدينة غزة.
وذكرت وكالة «معا» أن قوات الاحتلال أطلقت النار على عشرات الشبان الذين تجمعوا قرب السياج الفاصل ما أدى إلى إصابة شاب في العشرين من العمر قرب مخيم العودة شرق مدينة غزة.
كما أصيب شاب فلسطيني آخر بقنبلة غاز أطلقتها قوات الاحتلال خلال عملية توغل في أراضي الفلسطينيين شرق بلدة خزاعة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
وقامت جرافات الاحتلال بأعمال تجريف ووضعت سواتر ترابية إضافة إلى أسلاك شائكة قرب السياج الفاصل شرق خزاعة.
إلى ذلك طالبت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار المجتمع الدولي بالضغط على كيان الاحتلال الإسرائيلي لوقف آلة القتل ولا سيما في ظل التهديدات المتواصلة بارتكاب الجرائم ضد الفلسطينيين وتقديم المسؤولين عنها للعدالة.
ودعت الهيئة في مؤتمر صحفي في غزة إلى مساندة الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه بالحرية والاستقلال وتقرير المصير ورفع الحصار الإسرائيلي فوراً عن قطاع غزة من دون شروط.
وكانت اعتداءات قوات الاحتلال على المشاركين في مسيرات العودة التي بدأها الفلسطينيون منذ الثلاثين من آذار الماضي أدت إلى استشهاد أكثر من 45 فلسطينياً وإصابة المئات بجروح وحالات اختناق.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس 15 فلسطينياً خلال اقتحامها مدناً وقرى عدة في الضفة الغربية.
وأفادت وكالة «معا» بأن قوات الاحتلال اعتقلت ستة فلسطينيين من قلقيلية ونابلس واثنين آخرين من سلفيت على حين اعتقلت سبعة آخرين من القدس المحتلة.
كما داهمت قوات الاحتلال منازل فلسطينيين بينهم أسرى محررون في الخليل وعصيرة الشمالية بنابلس وقامت بتخريب محتوياتها.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الثلاثاء 22 فلسطينياً خلال حملات دهم وتفتيش طالت عدة قرى وبلدات في الضفة الغربية.

(سانا- معا)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن