عربي ودولي

بعد هزيمته في الانتخابات النيابية اللبنانية … استقالات وإقالات بالجملة في تيار المستقبل

شهد تيار «المستقبل» الذي يتزعمه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالات وإقالات بالجملة بعد النتائج المخيبة التي حققها التيار في الانتخابات النيابية اللبنانية.
وتقدّم نادر الحريري مدير مكتب سعد الحريري باستقالته من المسؤوليات كافة التي يتولاها في مكتب الرئيس، في مفاجأة للكثيرين، إذ يعد نادر الحريري الرجل الثاني في تيار «المستقبل» وهو نجل النائب بهية الحريري.
وعلى حين لم يعرف سبب الاستقالة، نقلت مواقع إعلامية عن مصادر مقربة من الحريري قولها إن استقالة نادر تم تنسيقها مع سعد الحريري الذي احترم رغبته وخياره ولا علاقة لها بملف إدارة الانتخابات.
كما تناقلت وسائل إعلام مختلفة أن هذه الخطوة قد تكون مقدمة لتسلم نادر الحريري حقيبة وزارية في الحكومة المقبلة خلافاً لما يشاع عن تغيير الشخصيات في الحلقة الضيقة للحريري.
ولم يمض 24 ساعة حتى أعلن تيار المستقبل إعفاء المنسق العام للانتخابات وسام الحريري من مسؤولياته في هيئة شؤون الانتخابات، كما تم إعفاء مدير دائرة المتابعة في مكتب رئيس التيار ماهر أبو الخدود من مهامه.
وأشارت الأوساط المعنية مؤخرا إلى أن الرئيس الحريري اتخذ قرار حل الهيئات الانتخابية لتيار «المستقبل» وأنه يعتزم القيام بمزيد من الخطوات والإجراءات غير المسبوقة في إعادة تركيب الهيكليات القيادية والتنظيمية لتياره.
وكان تيار «المستقبل» قد خسر أكثر من ثلث مقاعده في الانتخابات البرلمانية الأسبوع الماضي وحصل على 20 مقعداً فقط بعدما حصد 33 في الانتخابات السابقة التي جرت في 2009.
ويبدو أن رواسب خلافات انتخابية بين الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل، ظهرت في مشادة على تويتر بين رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري.
وغرد جنبلاط صباح السبت فقال: «أما وقد انتهت الانتخابات فغريب كيف أن بعض الخاسرين يدّعون النصر والبعض الآخر يلجأ إلى الضجيج الإعلامي بدل احترام القانون».
ورد الحريري في تغريدة على جنبلاط: «يا ليت يا وليد بيك تحل عن المستقبل شوي وشكراً».
هذا ولفت وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، إلى أنّ «رئيس الحكومة سعد الحريري خسر في الانتخابات النيابية 2018 ومن المعروف لماذا خسر؟»، في تدخل واضح في الشؤون الداخلية اللبنانية.
وكان الحريري اعتبر في كلمة له خلال «مهرجان الشكر» في بيت الوسط، أن «هناك بعض النواب ركبوا على أكتاف غيرهم من القوى السياسية التي تخاصم تيار المستقبل، واليوم تيار المستقبل وسعد الحريري يقفان في وجه الجميع»، لافتاً إلى أنه «يكفيني محبتكم التي شهدتها في كل المناطق وهذه هي النتائج التي أراهن عليها دائماً».
ونوه بـ«أنني مستمر في الخط الأمامي لحماية لبنان ومستمر في الدفاع عن حقوق كل المجموعات التي حمت قرار تيار المستقبل في الانتخابات».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن