شؤون محلية

رئيس فرع مرور اللاذقية: 10 آلاف مخالفة شهرياً و300 ألف ل.س مردود المخالفات يومياً

| اللاذقية– عبير سمير محمود

بين الراكب والسائق، تتواصل أزمة سيارات الأجرة في اللاذقية وارتفاع تعرفة الركوب التي كما يقول مواطنون من الطرفين لـ«الوطن»، لا طاقة لنا عليها.
عين «الوطن» رصدت حالات عدة لامتناع مواطنين الركوب في التاكسي بعد سؤال سائقها عن تعرفة الركوب إلى الأماكن التي يتوجهون إليها، وسط حالة من التذمر يعيشها المواطنون المنتظرون على مواقف عدة في مدينة اللاذقية، لعدم تقيد سائقي الأجرة بتعرفة العداد، التي يصفها أحدهم بأنها غير منصفة ولا يمكن القبول بها، موضحاً أن فتحة العداد تبدأ بـ25 ليرة في حين يجب أن تبدأ بـ100 ليرة على الأقل لتكون منصفة للسائق وغير ظالمة للراكب، حسب قوله.
وأضاف سائق التاكسي: الجميع يلقي باللوم على السائق في حين أن تجار قطع الغيار هم السبب في مطالبتنا برفع التعرفة، مبيناً أنه قبل أيام اضطر لاستبدال مضخة المياه في سيارته من نوع داسيا، ودفع 7 آلاف ليرة، علماً انها كانت بألف ليرة في فترة ما قبل الحرب، كذلك الأمر إطارات السيارة التي صار الاثنان منها بقيمة 22 ألف ليرة في حين كانت الأربعة بـ6500 ليرة قبل سبع سنوات كما ذكر، لافتاً إلى أن أجور صيانة السيارة باتت مرتفعة جداً مع حاجتها للصيانة حوالي 3 مرات أسبوعياً بسبب عملها على مدار الساعة.
وأشار سائق آخر إلى أنه لا أحد يتذكر بأن سائق التاكسي مواطن يعاني حياة معيشية صعبة، مستائين مما يطلبه من أجور لتغطية مصروف عائلته، مبيناً أنه يحتاج إلى 150 ألف ليرة كحد أدنى لتغطية مصاريف أسرته بشكل شهري، وأضاف بأن مردوده من العمل على التاكسي لا يغطي هذه المصاريف ما يضطره للاستدانة. وبيّنت إحدى السيدات التي امتنعت عن ركوب التاكسي بعد أخذ ورد مع سائقها، أن الأجرة اليوم غير معقولة، فالحد الأدنى للتعرفة ومهما كانت المسافة قصيرة لمن لا يستطيع المشي – وأنا منهم- يطالبون بـ200 ليرة (كانت بقيمة 25 ليرة قبل عام 2011)، لافتة إلى أن العداد منظر لا أكثر، فلا أحد يتقيد بما يظهر على شاشته وكل سائق يطالب بما يريد ولا حسيب ولا رقيب عليهم، كما ذكرت.
وبالعودة إلى رئيس فرع المرور في اللاذقية العقيد إياد جراد، أكد في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه خلال متابعة عمل سيارات الأجرة تم تسجيل 78 مخالفة لعدم تشغيل العداد منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية نيسان الماضي.
وأضاف جراد إنه تم تسجيل 41166 مخالفة مرورية (ضبط السير)، خلال نفس المدة، بمعدل 10 آلاف مخالفة بالشهر.
من جهة ثانية، لفت رئيس فرع المرور إلى ضبط 2411 مخالفة تشويه لوحات دون قصد، مقابل 27 مخالفة تشويه عن قصد، 56 مخالفة قيادة مركبة قبل الحصول على إجازة سوق، 93 ضبط سير لقيادة مركبة من الفئة د1 ود2 بإجازة سوق لا تخوله، 3893 كمخالفات مرور ممنوع.
وبيّن جراد أنه تم حجز 147 دراجة ، و1802 سيارة، خلال نفس المدة، في حين تم العثور على 50 سيارة مسروقة ومزورة، و26 سيارة مذاع البحث عنها لأسباب مختلفة كالحجز التنفيذي وحوادث سير ومطلوبة لأجهزة أمنية. وحول حوادث السير، قال جراد إنه تم تسجيل 179 حادثاً منذ 1/1/2018 وحتى 30/4/2018، منها 117 أضرار مادية، 56 أضرار جسدية، ووفاة 6 أشخاص، مشيراً إلى توقيف 397 شخصاً بمخالفات وحوادث السير. وأشار العقيد جراد إلى أن مردود المخالفات خلال الأشهر الأربعة الماضية بلغ 36.4 مليون ليرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن