رياضة

بعد نهاية الدوري.. كأس الجمهورية ينطلق … فرصة تعويضية للحصول على لقب ضائع ومقعد آسيوي

| نورس النجار

تبدأ اليوم مسابقة كأس الجمهورية من حيث انتهت في دورها الثالث الذي تنتظره مباريات مهمة مؤهلة إلى ربع النهائي والذي يحضر فيه عمالقة الكرة السورية الباحثة عن فرصة تعوض بها إخفاقها في بطولة الدوري، وصولاً إلى مقعد آسيوي بعد خسارة المقعد الأول الذي ذهب لفريق الجيش لإحرازه بطولة الدوري.
اليوم على ملعب المحافظة يستضيف فريقها الجهاد في مباراة الذهاب، وسيلتقي الفريقان ثانية يوم الأربعاء على ملعب الجلاء، واللقاء يجمع الهابطين إلى الدرجة الأولى، وهو فرصة لتعويض إخفاق الدوري بانتصار معنوي سيقود إلى وجود مؤثر في مسابقة الكأس إن أحسن الفائز التعامل ببقية الأدوار، مع الإشارة إلى أن الفائز من الفريقين سيلتقي الشرطة في ربع النهائي، وسبق للشرطة أن تأهل على حساب حطين، ففاز حطين ذهاباً باللاذقية 3/2، والشرطة إياباً بدمشق 2/1.
رئيس نادي الجهاد يصر في حديثه لـ«الوطن» على أن فريقه جاهز للوصول إلى المباراة النهائية، وخصوصاً أن الأدوار اللاحقة لن تجمعه بفرق كبيرة مثل الاتحاد والجيش والوحدة وتشرين، وكل الفرق ما عداها سهلة، وسبق له أن حقق معها نتائج معقولة، فسبق للجهاد أن فاز على الشرطة (مثلاً) لذلك سنتعامل مع مباراتي المحافظة بقوة وصولاً إلى ربع النهائي ووقتها لكل حادث حديث.
ولأن الشيء بالشيء يذكر، فقد تقدم نادي الجهاد بالتماس إلى المكتب التنفيذي واتحاد كرة القدم لاستثناء نادي الجهاد من الهبوط بسبب ظروف الفريق ووضعه المالي إضافة لإرهاق السفر المتواصل، وحتى يبقى للمنطقة الشرقية ممثل في الدوري الممتاز بعد أن أخفق الجزيرة بتجاوز الدور التمهيدي في دوري المجموعات للدرجة الأولى واعتذر عامودا عن الالتحاق بالتجمع النهائي.
الطلب قيد الدراسة، لكن المعلومات المؤكدة التي وصلت لـ«الوطن» من مصنع القرار أفادت بعدم الموافقة، لأسباب عديدة أغلبها منطقي.

تتمات

بقية الدور الثالث سيلتقي فيه تشرين مع الوحدة والنواعير مع الجيش، وذلك يوم الجمعة القادم، وستلعب الفرق مباراة الإياب في الجمعة التي تليها.
ومن الطبيعي أن تكون مباراة تشرين مع الوحدة نهائياً مبكراً نظراً لعراقة الفريقين وتاريخيهما وقوتهما أيضاً.
الوحدة أنهى الدوري بالمركز الثالث وتشرين رابعاً، وهما بكل الأحوال يسعيان إلى المقعد الآسيوي من بوابة كأس الجمهورية وهما مؤهلان لذلك، المباراة الأولى سيستضيفها تشرين والثانية بضيافة الوحدة.
والفائز منهما سيلتقي الكرامة الذي تجاوز الحرفيين بانسحاب الأخير.
المباراة الأخرى سيلتقي فيها بطل الدوري الجيش مع النواعير، اللقاء الأول في حماة، والثاني بدمشق، وطموح الفريقين الفوز، قد يكون الجيش أفضل روحاً معنوية لكن النواعير قادر على تسجيل مفاجأة، والفائز منهما سيلتقي الاتحاد في ربع النهائي في أقوى اللقاءات إن تأهل الجيش إلى هذه المباراة.
أخيراً نشير إلى أن الفرق الواصلة إلى ربع النهائي هي: الاتحاد والشرطة والكرامة إضافة إلى المجد وجبلة اللذين سيتقابلان فيه حسب القرعة، وسيلتقيان في دمشق أولاً وفي جبلة إياباً، مع العلم أن اتحاد الكرة حدد موعد مباريات دور ربع النهائي في الثامن من الشهر القادم لمباريات الذهاب وفي 13/6 لمباريات الإياب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن