عربي ودولي

رفض صيني مطلق للتدخل الأميركي في شؤونها

جددت الصين رفضها التدخل الأميركي في شؤونها الداخلية بما في ذلك قضية تايوان.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ قوله: «نحث الولايات المتحدة على الالتزام بمبدأ صين واحدة والتعهدات الواردة في البيانات المشتركة الثلاثة بين بكين وواشنطن كما نحثها على عدم الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة حول العلاقات بين الصين والدول الأخرى وعدم التدخل في الشؤون الداخلية الصينية مثل العلاقات عبر المضيق».
وأعرب كانغ عن استياء بلاده من تصريحات متحدث باسم الخارجية الأميركية حول قرار جمهورية الدومينيكان بشأن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان متسائلاً عن السبب الذي يدفع الولايات المتحدة إلى الاعتراض على اعتراف دول أخرى بمبدأ «صين واحدة» أو تطبيع العلاقات مع الصين.
وأعاد كانغ إلى الأذهان أن الصين والولايات المتحدة أسستا علاقاتهما الدبلوماسية عام 1979 باعتراف واشنطن بأن هناك صيناً واحدة في العالم وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الصينية الشرعية الوحيدة التي تمثل كل الصين.
وأعلنت الصين مراراً أن مبدأ صين واحدة هو أساس علاقاتها بالدول الأخرى وأنه يجب على أي دولة عدم الإبقاء على علاقات رسمية مع تايوان.
في سياق متصل كتبت صحيفة «تشاينا دايلي» الصينية أمس: إنه يمكن للصين اتخاذ تدابير مضادة إضافية، إذا استمرت واشنطن في استخدام تايوان كورقة مساومة في علاقاتها مع بكين.
وقالت الصحيفة: «تستطيع بكين تعزيز وجودها العسكري في جميع أنحاء الجزيرة، وتقييد الوصول إلى السوق أو إجراء تحقيقات ضد الشركات والمؤسسات التي لا تعترف بالسلامة الإقليمية للصين».
واعتبرت الصحيفة الحكومية الصينية: «إن الحركات الانفصالية في تايوان تكتسب زخماً جديداً وثقة عالية بالنفس خلال السنوات الأخيرة، من خلال دعم الولايات المتحدة، وهذا ليس مستغرباً، نظراً لحقيقة أن أميركا حاولت على مدى عقود التدخل في الشؤون الداخلية للصين من خلال تايوان».
وقالت: إنه حان الوقت لبكين للدفاع بحزم أكبر عن موقفها، ودعوة تايبيه إلى وقف جهودها الانفصالية.
وأكدت أن السيادة الإقليمية للصين ينبغي أن تكون أمراً لا جدال فيه على الإطلاق، وإذا استمرت الولايات المتحدة في تسميم العلاقات بين الجانبين على مضيق تايوان، ينبغي على الحكومة الصينية أن تحد من التعاون مع الولايات المتحدة في قضايا أخرى».
واشتدت التوترات بين الصين وتايوان، بعد أن أقرت الولايات المتحدة في آذار الماضي قانون «رحلات إلى تايوان» الذي يشجع الزيارات المتبادلة بين مسؤولين أميركيين ومن تايوان على جميع المستويات.

وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن